خضع الرئيس السوداني، عمر البشير (70 عاما)، اليوم الإثنين، لعملية جراحية، لاستبدال مفصل ركبته اليسرى في بمستشفى "روياك كير" بالعاصمة الخرطوم.

وقال عماد سيد أحمد، السكرتير الصحفي للرئيس السوداني، لوكالة الأنباء السودانية الرسمية، اليوم، إن البشير أجرى عملية جراحية لاستبدال مفصل ركبته اليسرى، وفقا للقرار الطبي المسبق من قبل اختصاصي طب جراحة العظام والمفاصل السوداني، المشرف علي متابعة علاجه".

وأضاف أن البشير سيخضع لفترة نقاهة حسب ما يقرره الأطباء (لم يحدد مدتها)، وأوضح أن "الفريق الطبي، الذي أجرى العملية، يطمئن الشعب السوداني أن كل الظروف الطبية والصحية لرئيس الجمهورية تؤكد نجاح العملية علي كافة المستويات".

وكان البشير قد غادر مستشفى "روياك كير"، يوم 15 مايو/أيار الماضي، إلى منزله، عقب إجراء عملية جراحية في ركبته اليمنى في 11 من الشهر نفسه.

واكتفى البشير، بعد انتهاء فترة النقاهة بممارسة المهام الديوانية فقط، قبل أن يباشر مهامه في القصر الرئاسي يوم 26 يونيو/حزيران الماضي.

وعلى مدار عامين تتواتر شائعات عن اعتلال صحة الرئيس السوداني، الذي أجرى في نوفمبر/تشرين الثاني 2012، عملية جراحية في الحنجرة بالسعودية وصفها القصر الرئاسي بأنها "صغيرة" وكانت الثانية له خلال 3 أشهر.

فقد أجرى البشير عملية جراحية في الحنجرة في أغسطس/آب 2012 بالعاصمة القطرية الدوحة كشف عنها بعد مرور شهرين متحدث باسم الرئاسة.

ووصل البشير إلى السلطة عبر انقلاب عسكري مدعوما من الإسلاميين عام 1989.