أعرب الاتحاد الأوروبي عن اعتزامه تقديم مساعدات إنسانية وتنموية يقدر إجمالي قيمتها بما يعادل 232 مليون يورو لدول حوض بحيرة تشاد.

وقال مفوض الاتحاد الأوروبي لشئون المعونات الإنسانية وإدارة الأزمات كريستوس ستيليانيديس، إن الاتحاد سيساعد سكان هذه الدول على إعادة بناء حياتهم وسيدعم سبل معيشتهم، مضيفا: "أن الآثار الكارثية للصراعات المسلحة والعنف في منطقة حوض بحيرة تشاد كان لها تأثيرات خطيرة في منطقة تعاني بالفعل من الفقر وآثار التغير المناخي، ولذلك فإن الاتحاد الأوروبي ملتزم بالاستمرار في مساعدة السكان المعرضين للخطر هناك".

وتابع قائلا: " إننا نسعى لتكثيف جهودنا لتقديم مساعدات إنسانية وتنموية، ولكن يتعين على كافة الأطراف المعنية بالصراع أن توفر لنا سبل الوصول إلى المنطقة حتى يمكننا نقل مساعداتنا إلى المحتاجين للمعونة". 

وفيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية.. ذكرت مفوضية الاتحاد الأوروبي أن نيجيريا ستحصل على 47 مليون يورو، وستحصل النيجر على 15 مليون يورو، بينما ستحصل تشاد على 8 .11 مليون يورو، في حين ستحصل الكاميرون على 1. 15 مليون يورو.

أما بالنسبة للمساعدات التنموية، فإن نيجيريا ستحصل على 5. 74 مليون يورو، وستحصل النيجر على 2ر32 مليون يورو، في حين ستحصل تشاد على 2ر33 مليون يورو، بينما ستحصل الكاميرون على 7. 2 مليون يورو.

وأشارت مفوضية الاتحاد الأوروبي إلى أنه سيتم استخدام هذه الأموال لتهيئة الظروف الأمنية المناسبة لإعادة اللاجئين والمشردين داخليا وإعادة إدماجهم في المجتمع، ودعم الخدمات الأساسية مثل الرعاية الصحية والأمن الغذائي والتعليم وتوفير فرص عمل ودعم الإنعاش الاقتصادي.