قرار السنغال لإغلاق حدودها مع غينيا وتعليق الرحلات الجوية والبحرية باتجاه كل من السيراليون وليبيريا في إطار جهود محاربة فيروس الإيبولا، هذا هـو أبرز اهتمامات اليوميات السنغالية الصادرة اليوم الجمعة كما وصلت وكالة (آبا).وهكذا، تحدثت صحيفة Le Populaire عـن "إجراءات جذرية" ضد وباء الحمى النزفية في غرب أفريقيا وعنونت "السنغال تحصن نفسها لتجنب فيروس إيبولا."

وقالت الصحيفة ان هذه الاجراءات تم ابلاغها يـوم أمـس للسلطات الغينية قبل تعميمها داخل السنغال.وتوضــح صحيفة Sud Quotidien  "تحصين السنغال مرة أخرى عن طريق إغلاق حدودها مع غينيا. وهو الإجراء الذي أتبعـه توقيف حركة المرور الجوي والبحري مع السيراليون وليبيريا".وتكتب صحيفة   La Tribune "الدولة وجدت في نهاية الحجـة". مذكرة أن الحدود السنغالية-الغينية كانت مغلقـة من 30 مارس وحتى 6 مايو، و"منذ فترة طويلة والسنغال تشهد خطرا متزايدا ضد كل مبادئ الصحة العامة".

وتضيف الصحيفة  La Tribune "ماكي وحكومته يظهران عميهما في وجه قواعد حسن الجوار التي يجب أن تفسح المجال في ظل نفس الظروف المماثلة، واليوم، فإن خطورة الوضـع تفرض الأسوأ".وتكتب يوميـة   Le Quotidien "إن التيرينجا (الضيافة) ترفض االتطبيب"، كما تعود اليومية إلـى طلب منظمة أطباء بلا حدود (MSF) القاضـي بإرسال وكلائها إلـى داكار من أجل مكافحة فيروس إيبولا. وقالت الصحيفة أن السلطات السنغالية تدرس الآن حلا وسطا.

بالنسبـة Le Soleil فإنها تخصص صفحتها الأولى للاقتصاد وتضيف بأن مبلغا يقدر بــ 14 مليار أفرنك أفريقي منحت لموظفي الدولة في عام 2013 كقروض للإسكان.وفي الصفحة الرئيسية من يوميـة Walfadjri تتابـع الصحيفة قضية الوزير الأسبق صامويل صـار الذي أودع السجن بتهمة إهانة رئيس الدولة، وهـي التهمـة التـي تصـل إلـى ستة أشهر من الحبس الاحتياطي.

وتكتب يومية L’As حول محاولات لاستعطاف الساحة الجامعة، مؤكدة أن رئيس الدولـة إستقبل منذ أمس أبرز الفاعلين في القطاع. وكتبت يومية Le Populaire "ماكي يبدأ مشاوراته مع الأوساط الأكاديمية".بالنسبـة لصحيفة EnQuête تكتب بعنوان رئيسي "حقائق عمار بين (موسيقي)" الذي يتهم "القادة بالتفكير فيه (في مواجهة) معاناة الناس".