أعلن مجلس إدارة البنك الإفريقي للتنمية (باد) اليوم الإثنين، عن موافقته على استثمارات بمبلغ 256 مليون دولار في قطاعي البنية التحتية والمياه في إفريقيا.

وقال بيان للبنك، صدر اليوم وحصلت الأناضول على نسخة منه، إن موافقة البنك على هذه الاستثمارات جاءت على إثر انعقاد مجلس إدارته، وهي تخص منح  قرض بـ 150 مليون دولار للمساهمة في تشييد ميناء بحري في منطقة التبادل الحر في مدينة "لاغوس" الواقعة على بعد 60 كيلومتر على العاصمة النيجيرية "أبوجا".

ويساهم البنك أيضا بمبلغ 5 ملايين دولار في إنشاء شركة "مشاريع كوكوزا للتنمية" التي ستركز على وضع خطط ومشاريع بنية تحتية في القارة الإفريقية.

ووافق المجلس المنعقد اليوم على منح قرض بـ 91 مليون دولار إلى جانب  منحة بـ 10 مليون دولار تخصص للدعم الفني لتمويل مشاريع مياه وصرف صحي كبيرة في أثيوبيا، وهو يعد أحد أكبر المشاريع من هذا الصنف في العالم، بحسب البنك الإفريقي للتنمية.

وانطلقت أنشطة البنك الإفريقي للتنمية (باد) اليوم الإثنين في أبيدجان (العاصمة الاقتصادية لكوت ديفوار) بصفة رسمية بانعقاد أول مجلس للإدارة، بعد 11 عاما من انتقال البنك إلى العاصمة تونس ،بحسب مراسل الأناضول.

ونقل البنك الإفريقي للتنمية أنشطته بصفة وقتية من أبيدجان إلى تونس عام 2003 على إثر الأزمة السياسية والعسكرية التي حلت بكوت ديفوار في 2002 التي تحولت بعد ذلك إلى ثورة مسلحة قسمت البلاد إلى شقين لمدة 8 سنوات.

وأسس "فانسون جامس" البنك في أبيدجان عام 1964، بهدف دفع التنمية الاقتصادية والتطور الاجتماعي في 53 دولة إفريقية من الدول الأعضاء.