قررت الجامعة الوطنية لأرباب المخابز البدء في الاستعدادات اللازمة  من أجل خوض إضراب وطني احتجاجا على "الأوضاع التي تعرفها المخابز المغربية".

 حسين أزاز رئيس الجامعة المغربية لأرباب المخابز قال إن عددا من أرباب المخابز عقدوا اجتماعات بالرباط  العاصمة، والدار البيضاء العاصمة الاقتصادية، للتحضير للإضراب الوطني، على أن يتم الإعلان عن مسار هذا الإضراب ومدته بداية الأسبوع المقبل.

وعن موقف الحكومة من هذا الإضراب ومن الحوار مع أرباب المخابز، قال حسين أزاز إن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، اتصل به ووعده بأنه سيعقد اجتماعا مع أرباب المخابز.

 و ثمن حسين أزاز مجهودات وزير الشؤون العامة والحكامة محمد الوفا وقال إنه وفى بالتزاماته، كما أن نشر لائحة المخابز التي تحصل على دعم الدولة، برأيه،  هي خطوة تدخل في إطار الحكامة والشفافية.

وأضاف رئيس الجامعة المغربية لأرباب المخابز أن المشكل هو أن الدعم الذي تقدمه الدولة هو ريع برأيه، لأنه لا يعرف المستفيدون الحقيقيون منه ، وصحيح أن الدولة تدعم القمح،  لكن جامعة أرباب المخابز تريد دعما مباشرا في فاتورة الكهرباء والضمان الاجتماعي والإعفاءات الضريبية، مشيرا إلى أن مطالب أرباب المخابز تتمثل في ثلاثة نقاط أساسية وهي محاربة القطاع غير المهيكل والزيادة في سعر الخبز ثم تطبيق عقد البرنامج الذي وقعته الحكومة مع أصحاب المخابز.

رئيس الجامعة المغربية لأرباب المخابز، قال بأن هناك عدد من الإضرابات الجهوية التي سيتم خوضها انطلاقا من الخميس 6 فبراير، خاصة في مدينة بركان شرق البلاد، وتنغير  جنوب شرق البلاد، على أن يستمر هذا الإضراب ثلاثة أيام.

سبب الإضراب  في مدينة بركان التي تتوفر على 36 مخبزة هو "انتشار القطاع غير المنظم ، حيث يباع الخبزمن قبل باعة متجولين في الشوارع، على أن يستمر هذا الإضراب إلى غاية يوم السبت القادم.

وحسب المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة ، فإن  كل مواطن مغربي يستهلك نحو1150 خبزة سنويا في حين لا يتعدى استهلاك المواطن المصري مثلا،  نحو 500 خبزة في السنة، ولا يتعدى متوسط استهلاك الخبز في تونس 790 خبزة في السنة اما الجزائريون فيستهلكون 100خبزة سنويا.

كما أن  المتوسط السنوي لاستهلاك القمح في المغرب يتعدى 230 كيلوغراما للفرد الواحد في السنة، واذا أخذنا بعين الاعتبار أن وزن الخبزة الواحدة يساوي 200 غرام ، فإن المغربي يستهلك كل سنة أزيد من ألف خبزة في وقت لا يتعدى استهلاكه من اللحم مثلا 750 غراما في السنة، أما المواطن المصري فيستهلك 100 كيلو غرام من القمح في السنة . ويستهلك المواطن الجزائري 200 كيلوغرام ، لكل ساكن في السنة، في حين لا يتعدى هذا الرقم 158 كيلوغرام سنويا في تونس.