1-البيان الأول : أطلق على مدينة بنغازي شرقي البلاد بإعتبارها شهدت إعلان البيان الأول لثورة الفاتح من سبتمبر 1969 بصوت العقيد معمر القذافي من خلال إذاعتها آنذاك.

2-الشرارة الأولى : أطلق على مدينة سبها جنوبي البلاد التيارتبطت سبها بعلاقة وثيقة مع العقيد الراحل معمر القذافي، حيث عاش بها حياته الأولى طالبا وقام فيها بأول خطواته الثورية في العام 1962، ثم أعلن منها قيام سلطة الشعب في 2 مارس1977.

3-النقاط الخمس : أطلق على مدينة زوارة ، غربي البلاد ، تخليدا للخطاب الذي ألقاه القذافي في 15 أبريل 1973 وأعلن فيهالنقاط الخمس الشهيرة،  وهي تعطيل وإلغاء كل القوانين المعمول بها، وإعلان الثورة الثقافية و إعلان الثورة الإدارية،   وتسليح الشعب و الحرية للشعب  ولا حرية لأعداء الشعب.

4-الرباط الأمامي : أطلق على مدينة سرت ، وسط البلاد بعدأحداث خليج سرت عام 1986 و الاشتباكات العسكريّة مع القوات الأمريكية  1981 ، وكان القذافي أعلن عام 1973 بأن خليج سرت ليبي ويخضع لسيادتها وحدد خط عرض 32 (115 كيلو متر عن الشواطئ الليبية) كنقطة لايجوز تجاوزها إلاّ باذن مسبق من السلطات الليبية ولقّبه بخطّ الموت وسيّرت دوريات مراقبة بحرية وجوية عبره.