1-تقع قاعدة الوطية التي كانت تحمل إسم قاعدة عقبة بن نافع جنوب العجيلات وتابعة اداريا لمنطقة الجميل

2- تتسم القاعدة بموقع استراتيجي هام حيث انها تغطي كافة المنطقة الغربية وتستطيع تنفيذ عمليات قتالية جوية ضد أهداف عسكرية إن دعت الحاجة للدول المحيطة بليبيا " تونس - الجزائر ".

3-القاعدة بناها الامريكان عقب الوصاية الدولية الثلاثية بين بريطانيا وفرنسا وامريكا على ليبيا "المستعمرة الايطالية السابقة " عام 1942.

4-هي القاعدة العسكرية الوحيدة في ليبيا التي لاعلاقة للطيران المدني بها حيث أن أغلب القواعد العسكرية في ليبيا تستعمل كمطارات مدنية  مثل بنينا وطبرق والأبرق ومعيتيقة وسبها.

5-هي ذات أكبر بنية تحتية عسكرية حيث تستطيع القاعدة الجوية استيعاب وايواء 7 الأف عسكري .

6-تم بناء القاعدة على أساس التحصينات المحيطة بالقاعدة ( التضاريس الجغرافية ) بالاضافة إلى أن القاعدة تمتلك أكبر تحصينات خارجية حيث أن أغلب المطارات العسكرية الأخري في ليبيا بنيت على أساس وقوعها في مدينة استراتيجية مثل قواعد معيتيقة وبنغازي ومصراتة والجفرة وسرت وطبرق وسبها والكفرة ووادي الشاطئ ومرتوبة .

7-كانت القاعدة قبل أحداث فبراير 2011 مركز عمليات لاسطول مقاتلات الميراج .

8-  تعرضت القاعدة لقصف مكثف من طيران الناتو عام 2011 ولكنها حافظت على معظم بنيتها التحتية الأساسية إلا أن معظم الأضرار لحقت بالطائرات الرابضة ومستودعات الذخيرة بالإضافة لمراكز الرصد والدفاع الجوي.

9-توجد بها حاليا غرفة عمليات تابعة للقيادة العامة للجيش منذ 2014 وهي على إستعداد دائم  لتنفيذ مهامها ضد الجماعات الارهابية والميلشيات المسلحة .