اقترحت مجموعة صناعة السيارات الإيطالية الأمريكية فيات كرايسلر أوتوموبيلز، الاندماج مع منافستها الفرنسية رينو في صفقة ستؤدي إلى إقامة ثالث أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم.

وبحسب بيان "فيات" فإن الصفقة المقترحة تتضمن دمج أنشطة الشركتين في إطار شركة قابضة مسجلة في هولندا، مضيفةً أنها لن تتضمن غلق أي مصانع.

وفي بيان منفصل قالت "رينو" إن مجلس إدارتها سيجتمع اليوم الإثنين لمناقشة الاقتراح.

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء الاقتصادية أن هذه المحادثات تأتي في الوقت الذي تواجه فيه شركات صناعة السيارات في مختلف أنحاء العالم ضغوطاً متزايدة لزيادة الإنفاق على تطوير تقنيات جديدة والتكيف مع اتجاهات جديدة مثل خدمات النقل الذكي التي تقلل رغبة العملاء في امتلاك سيارات خاصة.

في الوقت نفسه فإن تراجع المبيعات في أسواق السيارات الرئيسية في العالم وهي الصين، والولايات المتحدة، وأوروبا تزيد الغموض الذي يحيط بصناعة السيارات العالمية.

في الوقت نفسه فإن اندماج "فيات" و"رينو" يمكن أن يحقق خفضاً في نفقات الكيان الجديدة بأكثر من 5 مليارات يورو (5.6 مليارات دولار) نتيجة تحسن الأداء في مجالات مثل القدرة الشرائية للكيان الجديد.

وتصل القيمة السوقية المجمعة لـ "فيات" و"رينو" إلى حوالي 32.5 مليار يورو وفقاً لأسعار أسهم الشركتين في ختام تعاملات يوم الجمعة الماضي، آخر أيام أسبوع التداول الماضي.