افتتح مسؤولون من مصر والسودان، اليوم الأربعاء، معبر " أشكيت- قسطل" الشرقي الذي يربط بين البلدين، في خطوة تهدف إلى تسهيل وزيادة حجم التبادل التجاري بينهما.

وافتتح المعبر اليوم من الجانب المصري وزير النقل المصري  المهندس هاني ضاحي يرافقه وزير التجارة والصناعة المصري منير فخري عبد النور، ومن الجانب السوداني وزير النقل السوداني أحمد بابكر، ورافقه عدد من القيادات الأمنية والشعبية ووفد من القيادات السودانية.

وانتهت تجهيزات المعبر الواقع في منطقة قسطل ( جنوب مصر)، وأشكيت (شمال السودان) مطلع العام الماضي،  لكن الاضطرابات السياسية في مصر بعد 30 يونيو/حزيران الماضي ساهمت في تعطيل افتتاحه، كما كان من المقرر افتتاح أيضا منتصف الشهر الماضي وفق تصريحات سابقة لوزير الصناعة والتجارة المصري منير فخري عبد النور.

وتصل مساحة المعبر 60 ألف متر مربع، وتصل تكلفة إنشائه نحو 360 مليون جنيه (50.4 مليون دولار)، تحملت القوات المسلحة 180 مليون جنيه (25.2 مليون دولار) منها، وفق تصريحات وزير النقل المصري.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر والسودان حتى العام 2013 مايقدر بـ 850 مليون دولار، وسط توقعات بارتفاعه الى مليار دولار خلال هذا العام، وأن يتضاعف خلال الأعوام المقبلة بعد افتتاح المعبر.