أفتتح محمد إبراهيم وزير الآثار وهشام زعزوع وزير السياحة  واللواء طارق سعد الدين محافظ الاقصر وجيمس موروان سفير الاتحاد الاوربى بالقاهرة وعدد من سفراء الدول الاوربية بالقاهرة النسخة المقلدة من مقبرة توت عنخ امون بالقرب من منزل هاورد كارتر مكتشف المقبرة الاصلية .

ومن جانبه أعلن هشام زعزوع وزير السياحة في تصريحات أن الوزارة تدرس إعادة عروض أوبرا عايدة الى مدينة الأقصر مجددا وذلك في إطار الجهود المبذولة لمعالجة حالة التراجع السياحي التى تعانيها البلاد ، مشيرا الى أن افتتاح مشروعات -اثرية جديدة فى الأقصر - الأربعاء - بجانب افتتاح النسخة المقلدة من مقبرة الملك توت عنخ آمون هو تأكيد على استقرار الأوضاع بالبلاد وعدكم صحة ما يثار فى بعض وسائل الإعلام من رسائل سلبية عن مصر
وقال إن تلك المشروعات التى افتتحت فى الأقصر اليوم الأربعاء سيكون لها مردود ايجابي كبير على القطاع السياحى بمصر
وقال مارك لايتس سفير سويسرا بالقاهرة ان هذا الحدث من الاحداث الهامة فى احداث اكتشافات اثرية جديدة سوف تسهم فى جذب السياحة السويسرية وان السياح السويسريين الان تحولوا الى سياحة الشواطئ ولكن الاكتشافات الاثرية ستسهم بشكل كبير فى جذب السياحة وذلك بعد ما نقلته وسائل الاعلام السويسرية عن افتتاح مقابر اثرية جديدة  مثل مقبرة ان – حر – خاعون وهى مقبرة تم الانتهاء من تطويرها استعدادا للزيارة .
وقال اللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر ان مجموعة الافتتاحات والفعاليات التى شهدتها الأقصر اليوم الأربعاء بحضور 20 من سفراء الدول الأوروبية وبلدان أمريكا اللاتينية هو تأكيد على ما تتمتع به الأقصر من أمن وأمان ويأتى ضمن مجموعة من الفعاليات السياحية التى ستشهدها الأقصر فى الفترة القادمة وفى مقدمتها افتتاح مشروع كشف وإحياء طريق الكباش الفرعونى
وكان محافظ الأقصر ووزير السياحة وعدد من السفراء المعتمدين لدى القاهرة قد قد شاركوا اليوم فى افتتاح النسخة المقلدة من مقبرة الملك توت عنخ آمون والتى وضعت بالقرب من مكتشف كنوز توت عنخ آمون المستشكف البريطانى هيوارد كارتر الواقع عند مدخل منطقة وادى الملوك الأثرية غرب مدينة الأقصر بجانب افتتاح مقبرة " ان . حر . خع . أو " الخادم فى دارة الحق والمشرف على أعمال الملك والتى يرجع تاريخها الى الأسرة 18 فى مصر الفرعونية والواقعة بمنطقة دير المدينة غرب الأقصر بعد خضوعها لأعمال ترميم دقيق ومعمارى وحماية لنقوشها ورسومها ، وافتتاح مقصور " حب . ست " التى كان يقام بها ما يسمى بالعيد الثلاثينى للمك حيث كان الملك فى يوم الاحتفال بذكرى تتويجه ملكا يقوم بطقوس ورياضات يؤكد فيها قدرته على الحكم وكأنه شاب فى الثلاثين من العمر وذلك فى منطقة دير المدينة الغنية بمقابر العمال والمشرفين على أعمال إقامة مقابر ومعابد ملوك وملكات الفراعنة فى غرب الأقصر.
كما تم افتتاح مقبرة الملكة تى تى زوجة رمسيس الثالث بمنطقة وادى الملكات بعد خضوعها لأعمال ترميم وحماية
وكان وزيرا الآثار والسياحة ومحافظ الأقصر والسفراء والشخصيات الدولية والمحلية المهتمة بعلوم المصريات قد تحركوا صباح اليوم  من شرق الأقصر إلى غربها مستقلين الدهبيات النيلية ثم توجهوا إلى منطقة دير المدينة ثم مقابر وادى الملكات حيث تم افتتاح وتفقد عدد المشروعات الأثرية والمقابر الفرعونية الجديدة كما زاروا مقبرة الملكة نفرتارى زوجة رميسي الثانى والمغلقة منذ سنوات غرب الأقصر والتى جرى فتها بشكل خاص اليوم للمشاركين فى افتتاح النسخة المقلدة من مقبرة الملك توت عنخ آمون .