عادت حركة نقل المسافرين بين ليبيا وتونس بشكل طبيعي، بعد عودة استئناف الرحلات الجوية من مطارات امعيتيقه بطرابلس ومصراته نحو مطار قرطاج بالعاصمة تونس ومطار صفاقس ، في انتظار السماح للخطوط الجوية التونسية بتسيير رحلات من وإلى ليبيا .

وقال وكيل وزارة الإعلام الليبية  هيثم كاموكا ، لجريدة " الخبر" الجزائرية ، إن “ الرحلات بدأت منذ يوم الخميس الماضي ، بواقع ثلاث رحلات يوميا، من مطارات طرابلس ومصراته ”، إضافة إلى الرحلات التي تنطلق من مطار الأبرق في مدينة البيضاء شرقي ليبيا، وتُسير هذه الرحلات من قبل شركات جوية ليبية كالخطوط الليبية والخطوط الإفريقية والبراق وغدامس.

وأكد  كاموكا ، أن “ الرحلات إلى مطار صفاقس ، ستبدأ يوم غد الأربعاء بالنسبة للخطوط الليبية، فيما بدأت أمس الاثنين ، أول رحلات شركة الخطوط الأفريقية باتجاه تونس ،مشيرا أن “ السلطات الليبية ، ملتزمة باحترام كل المعايير المنصوص عليها دوليا فيما يخص الرحلات الجوية وتدابير السلامة”. وثمن " كاموكا " ، تفهم الجانب الجزائري للظروف الحاصلة في ليبيا.

وقال إن “ الجزائر من الدول التي لم تغلق أجواءها أمام الطيران الليبي، ما سمح بتنقل الآلاف من الليبيين ، وخاصة المتوجهين للعلاج في تركيا والأردن وأوروبا عبر المطارات الجزائرية ، خاصة منذ غلق تونس أجوائها أمام الطيران الليبي المنطلق من مطارات الجهة الشرقية.

وفي ذات السياق ، سيِّرت شركة الخطوط الأفريقية ، أمس، أول رحلة من مطار امعيتيقه الدولي بالعاصمة بطرابلس إلى مطار قرطاج بالعاصمة تونس، بمعدل ست رحلات من مطار امعيتيقه الدولي، وثلاث رحلات انطلاقا من مطار مصراته الدولي، باتجاه العاصمة تونس، إضافة إلى رحلتين إلى مطار صفاقس الدولي ، انطلاقا من مطاري امعيتيقه ومصراته . وكانت تونس قد قررت ، الثلاثاء الماضي، إعادة فتح الأجواء لتسيير رحلات جوية من المطارات الليبية كافة ، بعد سنة كاملة من توقيف هذه الرحلات نتيجة غياب الأمن في المطارات الليبية .