قال مجدي سليم، وكيل وزارة السياحة المصرية، رئيس قطاع السياحة الداخلية بهيئة تنشيط السياحة (حكومية)، إن أعداد السائحين الوافدين إلي مصر ارتفعت بنسبة 15.8% خلال شهر يوليو/ تموز الماضي، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

وأضاف سليم، في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول، أن عدد السائحين الوافدين إلي مصر بلغ نحو 886 ألف سائح الشهر الماضي، قضوا نحو 6.5 مليون ليلة سياحية، مقابل 765 ألف سائح فى شهر يوليو/ تموز 2013.

وفي 3 يوليو/ تموز من العام الماضي، عزل الجيش المصري بمشاركة قوى دينية وسياسية الرئيس الأسبق محمد مرسي، بعد عام واحد من حكمه للبلاد، عقب احتجاجات واسعة ضده.وقال وكيل وزارة السياحة المصرية، إن شهر يوليو/ تموز الماضي شهد بداية تحسن معدلات الحركة السياحية الوافدة إلي مصر، وذلك بعد انخفاض دام لستة أشهر ماضية.

وانخفضت الأعداد السياحية الوافدة إلي مصر بنسبة 23.7 %  خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ليصل عدد السائحين إلي نحو 4.5 مليون سائح، في حين تراجعت الإيرادات السياحية بنسبة 24.7% لتصل إلي نحو 3 مليارات دولار، وفقا لبيانات وزارة السياحة المصرية. وبلغ عدد السائحين الوافدين إلي مصر نحو 5.9 مليون سائح خلال النصف الأول من العام الماضي، قضوا نحو 65 مليون ليلة سياحية، وفقا لإحصائيات الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء.

وقال سليم في تصريحاته لمراسل الأناضول، إن ارتفاع أعداد السائحين الوافدين من مصر خلال شهر يوليو/ تموز الماضي، يعود لإلغاء عدد من الدول الغربية تحذيرات السفر إلي شرم الشيخ بجنوب سيناء (شمال شرق مصر) خلال الشهر الماضي، الأمر الذي أدي إلي ارتفاع معدلات السياحة الوافدة من مختلف الدول الأوربية، وكذلك الارتفاع فى معدلات السياحة العربية.

وأضاف، أن دول روسيا وإنجلترا وبولندا وأوكرانيا وإيطاليا والسعودية والنمسا وجمهورية التشيك والولايات المتحدة الأمريكية، تصدرت قائمة الدول السياحية التي جلبت سياحة إلي مصر خلال الشهر الماضي، مشيرا إلي أن عدد السائحين الوافدين من روسيا بلغ نحو 256.5 ألف سائح، ومن إنجلترا نحو 83.5 ألف سائح، ومن الولايات المتحدة الأمريكية نحو 18 ألف سائح، ومن ألمانيا نحو71 ألف سائح.

وأوضح وكيل وزارة السياحة المصرية، أن السوق العربي حقق طفرة في معدلات السائحين خلال الشهر الماضي، حيث بلغت نسبة الزيادة في السياحة الوافدة من الدول العربية نحو 45.5 % عن نفس الشهر من العام الماضي، مشيرا إلي أن عدد السائحين العرب الذين زاروا مصر خلال شهر يوليو/تموز الماضي، بلغ نحو 131 ألف سائح مقابل 90 ألفا عن نفس الفترة من العام المنقضي.

وأضاف، أن عدد السائحين الوافدين إلى مصر من المملكة العربية السعودية خلال الشهر الماضي، بلغ نحو 30 ألف سائح مقارنة بنحو 7958 سائح، فيما بلغ عدد السائحين الوافدين من دولة الكويت نحو 7300 سائح مقارنة بنحو 2000 سائح، عن نفس الشهر من العام الماضي.

وأصدرت 16 دولة غربية تحذيرات من السفر لزيارة شبه جزيرة سيناء، في النصف الثاني من شهر فبراير/شباط الماضي، تخوفا من استهداف مواطنيها، بعد إعلان جماعة تطلق على نفسها "أنصار بيت المقدس" مسؤوليتها عن تفجير حافلة سياحية في طابا، منتصف الشهر نفسه، والذي أسفر عن وقوع أربعة قتلى، بينهم سائق الحافلة، وهو مصري، وعدة مصابين.

وألغت ألمانيا وإيطاليا والدانمارك وأيرلندا، والولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا وأسبانيا، تحذيرات السفر إلى شرم الشيخ، خلال يوليو/تموز الماضي، إلي جانب فنلندا التي ألغت تحذيرات السفر إلي شرم الشيخ مطلع الشهر الجاري.وتوقع وكيل وزارة السياحة المصرية، تحسن الحركة السياحية الوافدة إلي مصر خلال الأشهر المقبلة، مع استمرار استقرار الأوضاع الأمنية والسياسية في البلاد.

وتراجع الدخل السياحي لمصر خلال العام الماضي إلى 5.9 مليار دولار، مقابل 10 مليارات في 2012 بانخفاض 41%، وفقا لإحصائيات وزارة السياحة المصرية.وتعول مصر على قطاع السياحة في توفير نحو 20% من العملة الصعبة سنويا، فيما يقدر حجم الاستثمارات بالقطاع بنحو 68 مليار جنيه ( 9.52 مليار دولار)، حسب بيانات وزارة السياحة.