أعلن مسؤولون في نيبال اليوم الإثنين، ارتفاع عدد الضحايا الذين قتلوا جراء الفيضانات والانهيارات الأرضية في البلاد إلى 65 شخصا، بينما لا يزال هناك 30 شخصا آخرين في عداد المفقودين.

وضربت الأمطار الموسمية الغزيرة 30 مقاطعة من بين مقاطعات البلاد البالغ عددها 77 خلال الأسبوع الماضي، بما في ذلك العاصمة كاتماندو، مما تسبب في حدوث انهيارات أرضية وفيضانات.

وأكد المتحدث باسم الشرطة، راميش تابا ارتفاع حصيلة القتلى إلى 65 شخصاً، وإصابة 38 شخصاً في الكارثة، مضيفاً أن أكثر من 10 آلاف أسرة شردوا في الكارثة، مضيفاً أنه تم إنقاذ أكثر من 1400 شخص في عدة أجزاء من البلاد خلال الأيام الثلاثة الماضية.

وقال إن الانهيارات الأرضية في مقاطعة دولبا النائية شمال غربي البلاد تسببت يوم الأحد في دفن تسعة أشخاص، وأضاف أنه "تم إنقاذ طفل، كما عثر على بعض الجثث لكننا لسنا متأكدين بعد من التفاصيل".

قال المركز الوطني لعمليات الطوارئ يوم الأحد، إنه تم تطهير بعض الطرق السريعة التي أغلقتها الانهيارات الأرضية، بينما لا يزال بعض طرق أخرى يجري تطهيرها في أجزاء متفرقة من البلاد.

وتتسبب الأمطار الموسمية في نيبال، والتي تستمر في الفترة من يوليو حتى سبتمبر في انهيارات أرضية كارثية وفيضانات سنوياً، تودي بحياة المئات.