أظهرت البيانات الرسمية الصادرة اليوم الإثنين، في الصين ارتفاع الفائض التجاري للصين مع الولايات المتحدة إلى 323 مليار دولار، رغم الحرب التجارية الدائرة بين البلدين.

وصلت صادرات الصين إلى الولايات المتحدة خلال العام الماضي إلى 478 مليار دولار بزيادة نسبتها 11.3% في العام السابق، في حين بلغت قيمة الواردات من الولايات المتحدة 155 مليار دولار بزيادة نسبتها 0.7% سنوياً فقط، بحسب بيانات إدارة الجمارك الصينية.

في الوقت نفسه زادت صادرات الصين إلى دول العالم ككل خلال العام الماضي بنسبة 9.9% في حين زادت وارداتها بنسبة 15.8%.

يأتي ذلك فيما قال متحدث باسم وزارة التجارة الصينية إن "المحادثات التجارية التي جرت بين المسؤولين الصينيين والأمريكيين في بكين على مدى 3 أيام من الأسبوع الماضي حققت تقدماً، وحسنت التفاهم المشترك ووضعت أساساً لمعالجة مخاوف كل دولة تجاه الأخرى".

جاءت زيارة الوفد التجاري الأمريكي للصين في الأسبوع الماضي بعد إعلان الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب والصيني شي جينبينغ في مطلع الشهر الماضي التوصل إلى هدنة تجارية بين البلدين لمدة 90 يوماً.

وفي حال فشل المفاوضات في التوصل إلى اتفاق تجاري شامل خلال فترة التسعين يوماً، فإن الولايات المتحدة سترفع الرسوم المفروضة على وارادات قيمتها 200 مليار دولار من السلع الصينية من 10% حالياً إلى 25%.

ومن المتوقع أن تكون الجولة الثانية من المفاوضات بين الصين والولايات المتحدة، بقيادة كل من كبير المفاوضين الصينيين نائب رئيس الوزراء الصيني "ليو هي" والممثل التجاري الأمريكي "روبرت لايتزر".