ارتفعت أسعار النفط يوم أمس الاثنين، مدعومة بسوق الأسهم وأنباء اتفاق الولايات المتحدة والمكسيك على تعديل اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية.

وتحدد سعر التسوية لخام برنت على ارتفاع 39 سنتاً بما يعادل 0.5%، بـ76.21 دولاراً للبرميل.

وزادت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 15 سنتاً، أو 0.2% ليغلق على 68.87 دولاراً للبرميل.

وفي الأسبوع الماضي زاد غرب تكساس الوسيط 4.3%، وارتفع برنت 5.6% على مدار الأسبوع.

وقال متعاملون إن الأسعار ارتفعت بعد أن أفادت شركة جينسكيب لمعلومات السوق بارتفاع المخزونات بنقطة تسليم غرب تكساس الوسيط في كاشينغ بولاية أوكلاهوما 464.8 ألف برميل من 21 أغسطس (آب) إلى يوم الجمعة.

واتفقت الولايات المتحدة والمكسيك، على تعديل اتفاق التجارة الحرة لأمريكا الشمالية نافتا، ما يضع الضغط على كندا للقبول بالشروط الجديدة في تجارة السيارات، وقواعد تسوية النزاعات لتظل داخل الاتفاقية الثلاثية.

وقال المحلل لدى مجموعة برايس فيوتشرز في شيكاغو فيل فلين: "اتفاق التجارة مع المكسيك عامل دعم بلا ريب.. خفض تلك الحواجز التجارية يزيد النمو ويزيد توقعات الطلب على النفط".

وأثقلت المخاوف من فشل البلدين في إبرام اتفاق ثنائي، كاهل سوق النفط يوم الجمعة الماضي، ونزل الخام عن أعلى مستوى للجلسة بسبب المخاوف من خنق النمو الاقتصادي والطلب مع تعثر البلدين في العقبة التفاوضية تلو الأخرى.

وصعدت أسواق الأسهم الأمريكية وسجل المؤشران ستاندرد اند بورز 500 القياسي، وناسداك مستويات قياسية مرتفعة، ما دفع أسعار النفط للارتفاع.

ويحدث أحياناً أن تقتفي كل من سوق الأسهم وسوق العقود الآجلة للنفط أثر الأخرى عن كثب.