اختتمت مساء أمس الثلاثاء أعمال الاجتماع الثاني الذي عقد بالقاهرة خلال اليومين الماضيين في إطار سلسلة الاجتماعات الأربعة على مستوى وزراء الموارد المائية والوفود الفنية من الدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان بمشاركة ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي كمراقبين، بشأن سد النهضة.

وذكرت وزارة الموارد المائية والري المصرية عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أن ذلك الاجتماع جاء "في ضوء مخرجات اجتماع وزراء خارجية الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا في العاصمة الأمريكية واشنطن يوم 6 (تشرين ثان) نوفمبر 2019".

وأضافت: "تم استكمال مناقشات مخرجات الاجتماع الأول الذي عقد في إثيوبيا يومي 15 و16 تشرين ثان/نوفمبر الماضي في إطار محاولة تقريب وجهات النظر بين الدول الثلاثة للوصول إلى توافق حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة وذلك في إطار رغبة الجانب المصري في "التوصل لاتفاق عادل ومتوازن يحقق التنسيق بين سد النهضة والسد العالي، وذلك في إطار أهمية التوافق على آلية للتشغيل التنسيقي بين السدود وهي آلية دولية متعارف عليها في إدارة أحواض الأنهار المشتركة".

ومن المقرر أن يعقد اجتماع وزاري في واشنطن في 9 كانون أول/ديسمبر الجاري لتقييم نتائج الاجتماعين الأول والثاني وما تم إحرازه في المفاوضات بين الدول الثلاث، بحسب الوزارة.