مثل مطرب رواندي اشتهر بامتناعه عن ترديد السلام الوطني و3 آخرون أمام المحكمة العليا، الجمعة، لاتهامهم بالتآمر ضد الحكومة.

وظهر المطرب كيزيتو ميهيجو والصحفي الإذاعي كاسيان نتاموهانجا والجندي المتقاعد جان بول دوكوزوموريمي وأجنيس نيبيزي وهو محاسب أمام المحكمة يرتدون السترات الوردية الخاصة بالمعتقلين.

واجتذبت هذه القضية اهتماما واسعا من الرأي العام بسبب شعبية ميهيجو، كما اجتذبت انتقادا من منظمة صحفيون بلا حدود التي عبرت عن قلقها بشأن حرية الصحافة لاعتقال الصحفي وآخرين.

وكثيرا ما تحدث الرئيس بول كاجامي ومسؤولون حكوميون عن مؤامرات ضد الدولة في العام المنصرم ووجه اللوم في بعض الأحيان إلى ضباط أمن كبار لهم علاقة بالمؤتمر الوطني الرواندي وهو جماعة معارضة تتخذ من جنوب إفريقيا مقرا لها.

ووجه ممثل الادعاء الاتهام إلى ميهيجو ونتاموهانجا وهو صحفي بإذاعة رواندية بالتآمر مع المؤتمر من خلال موقع سكايب على الإنترنت وواتس أب، إذ قال ممثل الادعاء إن محادثات جرت في وقت سابق هذا العام.

وأضاف الادعاء أن الجندي السابق دوكوزو موريمي يزعم أنه قدم أموالا للقيام بهجمات قنابل في كيغالي، بينما اتهم نيبيزي بتسهيل نقل أموال نقدية إليه.

والمتهمون الذين اعتقلوا في أبريل وجه إليهم الاتهام بارتكاب جريمة ضد الحكومة وتشكيل عصابة إجرامية، وتأجلت القضية إلى 10 أكتوبر.