وقعت، أمس الإثنين، وزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة التونسية والوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جيكا" اتفاقية التمديد لمدة عام في برنامج التحسين المستمر للإنتاجية والجودة "كايزان" لينتهي في عام 2020.

وقام بالتوقيع على الاتفاقية كل من الممثل المقيم للجيكا، ايغوزا توششيفومي، ووزير الصناعة التونسي، سليم الفرياني، وذلك على هامش أعمال الندوة السنوية "مايزان إفريقيا" التي تستضيفها تونس اعتبارًا من اليوم ولمدة ٣ أيام بمبادرة من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "الجايكا" والشريك الجديد لدفع التنمية في إفريقيا "نيباد" بالتعاون مع وحدة التصرف في برنامج الجودة التابعة لوزارة الصناعة.

و"كايزان" ، كلمة يابانية تعني "التحسين المستمر"، وهي عبارة عن مجموعة من الإجراءات التحسينية بتكلفة مناسبة بهدف تحسين إنتاجية وجودة المنتجات وكذلك ظروف العمل بما يمكن من جعل العمل أكثر سهولة.

وأكد الممثل المقيم للجيكا، ايغوزا توششيفومي، أن تمديد هذا الاتفاق يهدف إلى تعميم هذه المقاربة على كامل البلاد وعلى المستوى الإقليمي لا سيما وأن تونس تعتبر رائدة في مقاربة "كايزن" على المستوى الإفريقي، ملاحظًا أن تونس على غرار اليابان لا تتوافر على موارد طبيعية لذلك يجب عليها الاعتماد على الكفاءات.

وأضاف ايغوزا أن اليابان بصدد دراسة عدد من المشاريع مع الحكومة التونسية لاسيما فيما يتعلق بالحماية من الفيضانات وفي مجال الكهرباء.

من جانبه، أكد وزير الصناعة التونسي سليم الفرياني أهمية تبادل التجربة التونسية والممارسات الجيدة لمقاربة "كايزان" مع الدول الإفريقية المشاركة في هذا المؤتمر.

وسيتم بمناسبة الندوة الترويج لمفهوم "كايزان" ونشره في إفريقيا من خلال تبادل الخبرات الناجحة في مختلف بلدان إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية.