نفت السلطات الإيطالية، أمس الأحد، دخول سفن عسكرية تابعة لسلاح البحرية المياه الاقليمية الليبية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وقال بيان صادر عن وزارة الدفاع في روما “إن الأخبار ذات المصادر الليبية والتي راجت منذ صباح اليوم حول وجود ثلاث سفن إيطالية في المياه الإقليمية الليبية منذ أمس، غير صحيحة على الإطلاق”.

وتابع القول “إن أياً من الوحدات العسكرية التابعة لمهمة البحر الآمن (قبالة السواحل الليبية لمراقبة وحماية سفن الشحن التي تدخل وتخرج من الموانئ الليبية)، وسفن مهمة Eunavformed (المهمة العسكرية الأوروبية لمساعدة وإنقاذ المهاجرين ومكافحة تهريب البشر بحراً) ولا أية قطعة بحرية تابعة للجيش الإيطالي، قد دخلت المياه الإقليمية الليبية”.

وأردف “إن كل السفن العسكرية الإيطالية في البحر المتوسط، تقوم بنشاطها في المياه الدولية ضمن الحدود المقررة من قبل المعاهدات ذات الاختصاص”.

وكانت الحكومة المعرترف بها دوليا والمنبثقة عن مجلس النواب الليبي، قد أصدرت بياناً صباح أمس الأحد أدانت فيه بشدة انتهاك المياه الاقليمية الليبية من جانب ثلاث سفن حربية إيطالية، رصدتها في الساحل الذي يبعد 55 كيلومتراً إلى الشرق من مدينة بنغازي.