أعلن وزير الشؤون الدينية التونسي  أحمد عظوم أن أول رحلة في اتجاه البقاع المقدسة ستنطلق يوم 23  يوليو القادم  وأوضح أحمد عظوم أنه خلاص معاليم الحج عبر شبابيك البريد التونسي بدأ يوم 28 مايو الماضي  كما أشار إلى أن أكبر حاج لهذا الموسم يبلغ من العمر 93 سنة في حين يبلغ عمر أصغر حاج 24 سنة.

وفي تصريح سابق ، أعلن عظوم، أن تسعيرة الحج لموسم 2019/1440 قد تم تحديدها بقيمة 13.896 دينارا (2.520 د معلوم تذكرة السفر و 11.376 د معلوم الإقامة والخدمات)، مسجلة بذلك ارتفاعا بقيمة 2399 دينارا مقارنة بالسنة الفارطة، موضحا أن التأخير في الإعلان عن التسعيرة يعود إلى التعطيل في إبرام العديد من العقود المتعلقة بالزيارات.

وأضاف الوزير أن التوصل إلى تحديد هذه التسعيرة المعلن عن كان بفضل تضافر الجهود من كافة الأطراف المتدخلة للتقليص في الكلفة الحقيقية للحج والتي قد تتجاوز 15 ألف دينار ، مبينا أن ارتفاع التسعيرة يعود إلى أسباب عديدة وفي مقدمتها انزلاق سعر الدينار مقارنة بالريال السعودي. وكان قد تم مؤخرا بالمقر الاجتماعي للديوان الوطني للبريد، بتونس  التوقيع على اتفاقية شـراكة بين البريد التونسي وشركة الخدمات الوطنية والإقامات «SNR » بهدف تمكين الحجيج من دفع معاليم الإقامة بمكاتب البريد.

وقد تولـى جوهر الفرجاوي الرئـيس المـدير العـام للـبريد الـتونسي ومعز بوجميل الرئيس المدير العام لشركة الخدمات الوطنية والإقامات «SNR » التوقيع على هذه الاتفاقية وذلك بحضور عدد من الإطارات بالمؤسستين. وتهدف اتفاقية الشراكة إلى تعزيز مجالات التعاون بين البريد التونسي وشركة الخدمات الوطنية والإقامات لتسهيل خلاص معاليم الإقامة المتصلة بالحج وإضفاءها السرعة والنجاعة المرجوتين من خلال الاعتماد على شبكة مكاتب البريد الموزعة على مختلف جهات الجمهورية. كما ستمكن هذه الاتفاقية من التقليص من المعاملات نقدا ومن مدة الانتظار بالشبابيك الموحدة.