1) هو الزعيم يوسف خليفة عبدالمولى لنقي التليسي الورفلي ( 1883م - 1958م ) عميد بلدية بنغازي فترة الخمسينات شخصية تاريخية من رفاق المجاهدين ..

2) كان للشيخ يوسف خليفة لنقى عدة اسهامات في الجهاد ضد الطليان بين جهاد النفس وجهاد المال وهو من اعيان بنغازي المعروفين ومن الشخصيات الوطنية المعروفة فعندما وصلت البوارج الايطالية الى شاطى جليانة فى اكتوبر 1911 كان من ضمن سكان بنغازى الذين شاركوا فى المقاومة واستمر فى جهاده بكل الطرق فقد كان يتحمل تكاليف اقامة الضباط الاتراك في مصر وتسفيرهم لليبيا لتدريب المجاهدين قبل ان تستغني تركيا عن ليبيا وكان يبذل الاموال في سبيل انتصار المقاومة وهو من الأشخاص الذين منحهم الله المال فرفعوا بتبرعاتهم ومساعداتهم المالية الكبيرة الهم والمعاناة عن الكثيرين ..

3) ارتبط الحاج يوسف بعلاقة وثيقة بشيخ الشهداء المجاهد القائد عمر المختار خلال سنوات ( 1917 . 1918 ) ومابعدهما وكان القائد عمر المختار يتردد على الزعيم يوسف لنقي تلك الفترة فى بيته فى شارع الشويخات وفى عام 1924وحتى عام 1926 نفت ايطاليا القائد يوسف لنقي الى جزيرة اوستيكا الايطالية .

واسهم بعدها الشيخ يوسف لنقي ايضا بوطنيته وكرمه فى استقبال الملك ادريس السنوسي عند قدومه الى بنغازى عام 1944 كما تولى وتحمل مصاريف ونفقات ارسال وفد برقة الى هيئة الامم المتحدة عام 1948ووفد استقلال ليبيا عام 1950 ..

4) عقب اعلان استقلال ليبيا فى 24ديسمبر 1951 تقلد المجاهد يوسف لنقي منصب عميد بلدية بنغازى متطوعا ودون ان يستلم مرتباً من الدولة عن منصبه الى وفاته المنية فى نوفمبر 1958 واطلقت الدولة الليبية بعدها اسمه على احد شوارع مدينة بنغازى تكريماً له رحمة الله عليه وهو الشارع المطل على الكورنيش خلف الجامعة الليبية ..

5) توفي العميد/ يوسف لنقي يوم 3 نوفمبر 1958م في مدينة بنغازي ودفن فيها ،