1-هو سليمان الصادق سليمان البيرة ليبي الآباء والأجداد والمولد والنشأة من أبوين ليبيين  ينحدران من مدينةمصراتة  .

2-ولد بمدينة (المرج) وبها كانت نشأته، ثم انتقل مع الأسرة إلى مدينة (البيضاء) بالجبل الأخضر بالمنطقة الشرقية من ليبيا، والتي أتم بها دراستة (ابتدائي-متوسط-ثانوي) بالمعهد الديني بالجامعة الإسلامية

ثم أكمل دراستة الجامعية بكلية اللغة العربية والدراسات الإسلامية بنفس الجامعة، وكان أثناء ذلك قد قام بمهام أمين المجلس الأعلى للجامعة الإسلامية وهيئة كبار العلماء بها عام 1968م، ثم عين معيدا بعد تخرجه بقسم الدراسات الاسلامية عام 1969م بكلية التربية بجامعة طرابلس بليبيا.

3-أكمل دراستة العليا (ماجستير-دكتوراه) بجامعة الإسكندرية بمصر في مجال الدراسات الإسلامية، وكان قد عين محاضراً بالقسم بعد حصوله على الماجستير، حيث قام بالتدريس لمدة سنة بالقسم، وكانت رسالة الماجستير حول موطأ الإمام مالك، ثم ابتعث لدراسة الدكتوراه ببريطانيا

4-درس اللغة الانجليزية بمدينة إكستر بجنوب غرب بريطانيا، وفي جامعة إكستر سجل رسالة الدكتوراه حول تفسير يحيى بن سلام، وحالت الظروف دون إكمالها، فانتقل إلى مدينة الإسكندرية حيث ناقش رسالتة للدكتوراة حول مدرسة أبي بكر العربي في التفسير.

5-في عام 1402هجري وصل  إلى مكة المكرمة حيث تعاقد مع جامعة أم القرى للتدريس بقسم الكتاب والسنة بكلية الدعوة وأصول الدين حيث شرفه الله تعالى بجوار بيته الحرام في بلده الحرام.

6-يعتبر من أهم أساتذة علم التفسير على مستوى العالم الإسلامي ،وبمنهجه المعتدل ووسطيته، وهو عضو برابطة علماء العالم الإسلامي، والمجمع الفقهي بالسعودية، إضافة إلى عضوية اللجنة الشرعية للإفتاء بها.

7-أشرف على عديد الرسائل الجامعية ما بين ماجستير ودكتوراة منها: رسالة دكتوراة بعنوان: "أقوال الإمام قتيبة في التفسير"، رسالة دكتوراة بعنوان: "علوم القرآن بين الأصوليين والمفسرين"، رسالة دكتوراة بعنوان: "الصلاة في القرآن الكريم – دراسة موضوعية".

8-قدم وأعد العديد من البرامج الإذاعية في إذاعة القرآن الكريم بالسعودية منها برنامج "المؤمنون في القرآن الكريم"، فضلا عن إسهاماته في قنوات: المجد، اقرأ، الدليل ،السلام عليكم ،

9-من مؤلفاته: الاستغفار وثمراته في القرآن و السنة - من معالم الهدي القرآني في التوبة - الرزق في القرآن - من معالم الهدي القرآني في بر الوالدين – في ظلال رمضان.

10-شارك في فعاليات ونشاطات الجامعة العلمية والثقافية والدعوية كما شارك في النشاط الدعوي والثقافي خارج الجامعة أشرف على رسائل عديدة(ماجستير-دكتوراه) وناقش كثيرا من الرسائل داخل الجامعة وخارجها وشارك في عضوية بعض مجالس مراكز البحث العلمي بالجامعة .