1-هو فنان ليبي من الطراز الأول يحظى بشهرة في الداخل والخارج، إنه عوض عبيدة أو عوض اعبيدة  هو فنان تشكيلي ليبي اشتهر برسم اللوحات المعبرة عن الحياة التراثية البسيطة في ليبيا.

2- في حي "سوق الحشيش" وسط بنغازي عام 1923، ولد الفنان الراحل، وبعد حصوله على الثانوية العامة عام 1937درس الفن في إيطاليا،

3-أقام أول معرض فني بمتجر صغير بشارع عمر المختار في بنغازي أيام الإدارة العسكرية البريطانية في برقة عام 1946.

4-أنشأ معرضا دائما هو أقرب للمتحف في بنغازي اسمه "دار الفن والتراث" يعرض حاليا لوحاته التي تؤرخ مظاهر الحياة في المدينة منذ ثلاثينيات القرن الماضي، لكن أعماله الفنية جالت دولا عدة كسويسرا وبريطانيا التي أقام بها 14 عاما والولايات المتحدة والمغرب وغيرها.

5- في ترحاله الدائم إلى بلدان كثيرة، لم تغفل عين عبيدة عن نبع تشكيلي لم ينضب لديه هو تاريخ بلاده وتراثه المتنوع، فكان ملتزما بالواقعية الفنية المستمدة من نبض الحياة اليومية، إذ لا يمكن -حسب قوله- أن يجسد الفنان موروث بلاده وتاريخها الغني من خلال المنحى التجريدي أو السريالي الذي اتجه له الكثير من الفنانين.

6- منذ العام 1951 أقام عدة معارض في دول أخرى مثل سوريا، وإيطاليا، وفرنسا.

7-اتخذ مرسماً له في لندن عام 1978 ورسم لوحات التراث لأكثر من  12 عاما. 

8- قلّده الحسن الثاني ملك المغرب وسام الفن عام 1994 بعد أن أن أقام معرضاً تحت رعايته.

9- يرى الفنان التشكيلي عادل جربوع أن الراحل يعد عملاق الواقعية الفنية في المشهد التشكيلي الليبي، معتبرا أن أهم محطة في حياته الفنية هي تلك التي عاشها وسط مجتمعه بمدينة بنغازي إبان تسعينيات القرن الماضي، مؤكدا أن سفره إلى الخارج قطع صلته بجمهوره لمدة قصيرة.

10- توفي الفنان الكبير عوض عبيدة في أوائل فبراير 2013 وفي رصيده الفني ما يقارب 500 لوحة ترصد عادات ليبيا التقليدية والأزقة القديمة وشوارع بنغازي البسيطة، من "كاركوز بازامة" الشهير، إلى حفلة الزواج الليبي القديم وألعاب الورق والمقاهي الشعبية وألعاب الأطفال وغيرها.