قالت السلطات المشرفة على "الاتفاقية بشأن التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض" (سيتاس) إن مكافحة تجارة العاج في أفريقيا تفوقت لأول مرة على آسيا خلال عام 2013، بفضل الجهود التي بذلتها بعض الدول الأفريقية.

وقالت "سيتاس"، في تقرير نشرته اليوم الجمعة، إنه للمرة الأولى تسجل أفريقيا "حجز كميات كبيرة (من العاج) أكثر منها في آسيا"، مشيرة أنه تم حجز 500 كغ من العاج في العام الماضي في أفريقيا منها 80 % في كينيا وتنزانيا وأوغندا.

ولم يعط التقرير تفاصيل إضافية حول تفوق القارة الأفريقية على قارة آسيا في هذا المجال بالنسبة لعام 2013.

وأشار التقرير إلى المواقع التي ارتفع فيها الصيد غير المشروع، على غرار إفريقيا الوسطى والمناطق التي سجلت انخفاضا في هذا النشاط، مثل "الحديقة الوطنية زاكوما" بتشاد (انخفاض بنسبة 46 %).

وأكد التقرير على أن التحسن الطفيف الذي شهدته مكافحة تجارة العاج غير المشروعة لا يخفي حقيقة أن عدد الأفيال التي تعرضت للصيد يبقى مرتفعا وقد بلغ بالنسبة لسنة 2013 نحو 20 ألف فيل، قتلت من أجل التجارة في أنيابها العاجية، مقابل 25 الف فيل عام 2011.

وقال تقرير "سيتاس" إن عدد الأفيال الذي كان يبلغ مع بداية القرن العشرين، 20 مليون من الأفيال، لا يتجاوز اليوم 500 ألف فيل.

وكان تقرير لـ"الصندوق الدولي لحماية الحيوانات" صدر في سبتمبر/أيلول 2013، ذكر أن تجارة العاج غير المشروعة تأتي في المرتبة الرابعة في قائمة أنشطة التجارة غير المشروعة بعد المخدرات والسلع المقلدة والتجارة بالأعضاء البشرية.

ولفت إلى أن تجارة العاج توفر نحو 19 مليار دولار للشبكات الإجرامية سنويا.