أكدت مصادر طبية، لـ"بوابة افريقيا الاخبارية" اليوم الجمعة، إغلاق مستشفى الجلاء للنساء والولادة بالعاصمة طرابلس على خلفية وفاة 4 أطفال حديثي الولادة بالمستشفى. 

وقالت المصادر، إن الأطفال الأربعة توفوا بسبب انتشار بكتيريا قاتلة في قسم الولادة يعتقد انها احد انواع بكتيريا "سالمونيلا"، مشيرة إلى أنه تم التحفظ على جثث الأطفال لتشريحها والتأكد من نوع البكتيريا التي تسببت بوفاتهم. 

وهذه ليست المرة الأولى لكارثة تحدث بالمستشفى من هذا النوع، فقد أغلق مستشفى الجلاء في يوليو 2012 بعد وفاة 20 طفلا من حديثي الولادة بعد تفشي بكتيريا بقسم الحضانة بسبب الاهمال وعدم التعقيم والنظافة. 

وأجريت لقسم الولادة بمستشفى الجلاء بعد هذه الكارثة، عملية صيانة استمرت عامين، وتم تجهيزه بمعدات واجهزة كان قد تم استيرادها قبل 2011، وأعيد افتتاحه في ابريل 2014.

ومستشفى الجلاء لأمراض النساء والولادة هو أحد المستشفيات التخصصية العامة في ليبيا، أنشئ مطلع سبعينيات القرن الماضي، بسعة ايوائية تبلغ 240 سريرا، ويتكون من قسمين احدهما خاص بأمراض النساء وهو مغلق منذ مدة، والآخر خاص بالولادة.

وتدهورت اوضاع المستشفيات الليبية بشكل عام خلال الأربع سنوات الماضية إلى حد كبير، بسبب انهيار القطاع الصحي وفساد المنظومة الإدارية والمالية التي تناوبت على القطاع طيلة الأربع سنوات الماضية.