قام أطباء إسرائيليون من جمعية "عين من صهيون" الخيرية بإجراء 120 عملية جراحية مجانية على مرضى يعانون مشاكل في العينين في المستشفى العام بكنشاسا، بحسب وسائل إعلام محلية كونغولية، وأشرفت البعثة الإنسانية الإسرائيلية تحت قيادة مؤسسة "أل آر غروب" الإسرائيلية (صناعات زراعية) بالتنسيق مع منظمة "عافية ييتو" ووزارة الزراعة والتنمية الريفية الكونغولية، على إجراء نحو 120 عملية جراحية من بين 700 ملف على مرض إعتام عدسة العين وأمراض متصلة بها في الفترة ما بين 3 و10 يوليو/ تموز 2014  الجاري.

ونقلت صحيفة "فوروم دي آس" الكونغولية أن "ناتي ماركوس" رئيس منظمة "عين من صهيون"، قال خلال مؤتمر صحفي عقد في المستشفى العام بكنشاسا يوم 3 يوليو/ تموز الماضي، إن العملية الإنسانية التي قامت بها مؤسسته لفائدة مرضى كونغوليين، ليست الأولى من نوعها وذكّر بأن شهر مارس/آذار الماضي شهد نقل 4 أطفال من شمالي كيفو لإجراء عمليات جراحية على القلب في إسرائيل.

وذكرت نفس الصحيفة أن وزير الزراعة والتنمية الريفية الكونغولي "جون كريسوستوم فاهامويتي" أشاد خلال المؤتمر بالشراكة القائمة بين وزارته و "أل آر غروب".

وأشار "فاهامويتي" إلى أنه بفضل هذه الشراكة، قامت "آل آر غروب" بالتنسيق مع مؤسسة "عين من صهيون" لرعاية كونغوليين يعانون من أمراض العيون بصفة مجانية، بحسب الصحيفة.

وتندرج هذه العمليات الإنسانية في إطار برنامج شامل أطلقته إسرائيل في فبراير/ شباط الماضي يحمل اسم "مبادرة إفريقيا" تعهدت بموجبه بصرف نحو 7 مليون دولار في البلدان الأفريقية لصالح أعمال إنسانية في الفترة ما بين 2015 و 2020، بحسب التلفزيون الرسمي الإسرائيلي.

وفي السنوات الأخيرة تعددت التحليلات والدراسات العربية التي تحذر من "التغلغل" الإسرائيلي في القارة الإفريقية تحت غطاء إنساني، ما قد يضر بالمصالح العربية.