لا شك أن السيدة التي تلد عن طريق العمليات القيصرية، تختلف بعض الشيء عن تلك التي تلد بالطرق الطبيعية، وبعد الولادة تحتاج كل سيدة إلى الحركة والتعافي السريع وممارسة تمارين الجسم المختلفة، وتمارين شد البطن وشد الترهلات الناتجة عن الولادة، والتي تساعد على شد عضلات البطن وتقويتها بعد ما تعرضت له من إجهاد لمدة الحمل الطويلة، وبعد الولادة.

يؤكد الدكتور محمد مازن أخصائى النساء والتوليد، أن السيدة التي تلد بعملية قيصرية عليها توخي الحذر والهدوء والراحة قدر الإمكان في الفترات الأولى بعد الولادة مباشرة، وذلك لحاجتها لراحة عضلات البطن والتئام الجرح، فالعملية القيصرية يجب أن يتعافى فيها الجرح المفتوح ويلتئم تماما.

وعن إمكانية المشي والخروج والقيام بتمارين شد عضلات البطن وشد ترهلات البطن المتوقع بعد الولادة، يوضح في حالة الولادة القيصرية يمكن الانتظار بعض الوقت حتى تتعافى المرأة تماما، وتعود لسابق عهدها في النشاط والقوة، حتى لا يتأثر الفتح الجراحي ولا عضلات البطن الضعيفة، مشيرا إلى أن المتابعة لدى الطبيب والانتظام على تعليماته أهم شيء فيما بعد الولادة، خاصة القيصرية.

كما شدد "محمد" على عدم التسرع أو التهور في بذل المجهود، وكلما كانت الراحة والتغذية مناسبة كلما كان التعافي أسرع ودون مشاكل.