أعلنت وزارة التجارة الصينية اتخاذ عدد من الإجراءات للتخفيف من تأثير "الاحتكاكات التجارية الصينية - الأمريكية" على الشركات.

وقال المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية قاو فنج - في تصريحات له - "إن الصين راعت تماما إمكانية الاستعاضة عن البضائع المستوردة، وأيضا التأثيرات الشاملة على التجارة والاستثمار لدى وضعها لقائمة المنتجات الأمريكية التي ستخضع للإجراءات الصينية المضادة".

وأضاف أن الصين ستتخذ كذلك عددا من الإجراءات، من بينها التقييم المستمر للتأثيرات على الشركات في المجالات المختلفة، واستخدام عائدات الضرائب الجديدة نتيجة الإجراءات المضادة بشكل أساسي لتخفيف الآثار السلبية على الشركات وموظفيها، وتشجيع الشركات على تعديل هيكل الاستيراد وزيادة واردات المنتجات الزراعية، مثل فول الصويا ووجبات فول الصويا والمنتجات المائية والسيارات من بلدان ومناطق أخرى.

كما تتضمن الإجراءات تعزيز تنفيذ التوجيهات، التي أصدرها مجلس الدولة الصيني في 15 يونيو الماضي، بشأن الاستغلال النشط والفعال للاستثمار الأجنبي وتعزيز التنمية الاقتصادية عالية الجودة من أجل تدعيم حماية مصالح الشركات وخلق بيئة استثمارية أفضل.

وأوضح قاو فنج أنه بالنسبة للشركات، التي تأثرت بشدة من الاحتكاكات الأخيرة، فإن وزارة التجارة توصي بأن تبلغ هذه الشركات الإدارات الحكومية المحلية عن مدى تأثرهم.