قال سلميان ديديفو، السفير الإثيوبي لدى جيبوتي، إن بلاده مستعده لتطوير الوحدة الاقتصادية مع جيبوتي، وصولا إلى الاندماج الاقتصادي بين البلدين.وقال ديديفو، في مقابلة صحفية، اليوم الاثنين، إن البلدين يتخذان مسارا متسارعا، في اتجاه تطوير العلاقات الاقتصادية، وأنهما سيصبحان نموذجا للبلدان الأفريقية، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإثيوبية.

يذكر أن سفيان أحمد، وزير المالية الإثيوبي، كان قد توقع نمو الاقتصاد بنسبة 11 % في العام المالي القادم 2014/ 2015.وأضاف سليمان ديدفو، أن الاستعدادات للاندماج الاقتصادي بين إثيوبيا وجيبوتي، بدأت بتأسيس اللجنة التي ستعمل على متابعة وتنفيذ الخطط الساعية لتحقيق هذا الاندماج، والتي ستبدأ عملها قريباً.

وأشار إلى أن التبادل التجاري بين البلدين، ينطلق من مبدأ الاستفادة المشتركة بين إثيوبيا وجيبوتي.

 وقال سليمان إن حكومة جيبوتى، قدمت أكثر من مليون دولار، لدعم مشروع سد النهضة الإثيوبي، كما أن الإثيوبيين المقيمين بجيبوتي، دعموا مشروع السد بمبلغ 3 مليون دولار.وقال محمد إدريس، السفير الجيبوتي بإثيوبيا، إن إثيوبيا واحدة من أهم البلدان لجيبوتي، وتعتبر شريكا استراتيجيا لها.وأضاف أن العلاقات بين البلدين تتطور بشكل كبير في شتى المجالات، خاصة الثقافية والاقتصادية. 

وقال إدريس إن هذه العلاقات بين البلدين، الآن في طريقها إلى التحول للوحدة الاقتصادية، التي ستكون نموذج لدول شرق أفريقيا، في المجال الاقتصادي.وقال إدريس إن ما جرى إنجازه من بناء خط للسكك الحديدية يربط بين البلدين، والتعاون في مجالات الطاقة الكهربائية، والطرق، والبنية التحتية، سيدفع بالعلاقات إلى مجالات أوسع في التعاون بين البلدين.

ويصل طول خط السكة الحديد الرابط بين البلديين إلى 756 كيلومترا، ويعمل بالكهرباء ليربط أديس أبابا بميناء (دوراليه) في جيبوتي، ومن شأنه أن يلعب دورا حيويا في اختزال الزمن بين أديس أبابا، وميناء جيبوتي والإسهام كذلك في مواصلة النمو الاقتصادي السريع في إثيوبيا.وتوفر الحكومة الصينية تمويل هذا المشروع من خلال قرض بقيمة 3.3 مليار دولار.

وقال سفير جيبوتى، في حديثه لوكالة الأنباء الإثيوبية، إن هناك تعاون مشترك بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب. وأضاف أن جيبوتي وإثيوبيا سيعملان معاً في مكافحة الإرهاب، والحد من الجرائم العابرة للحدود، أكثر من أي وقت مضى. وأضاف إدريس أن بلاده واحدة من أكثر البلدان المستوردة للمنتجات الإثيوبية، وقال إن واردات جيبوتى من إثيوبيا بلغت 138 مليون دولار، خلال الستة أشهر الماضية فقط، بحسب وزارة التجارة الإثيوبية

يذكر أن من بين المنتجات الإثيوبية التي تستوردها جيبوتي، الأسمنت، والمنتجات الغذائية، والمنتجات الزراعية والصناعية، والقات، والماشية.يذكر أن 90 % من واردات وصادرات إثيوبيا تتم عبر ميناء جيبوتي. ويرتبط البلدان باتفاقيات تعاون مشتركة في مجال السكك الحديدية، والطاقة الكهربائية.