أعلنت وزارة الصناعة الإثيوبية اليوم الاثنين أنها تعتزم زيادة إنتاج صناعة الإسمنت ليصل إلى 16.77 مليون طن سنويا بحلول العام 2015 .

وقال القائم بأعمال مدخلات البناء وصناعة الإسمنت في وزارة  الصناعة الإثيوبية ليليا محمود لوكالة الأناضول اليوم إن 18 مصنعا للإسمنت تنتج حاليا  12.12 مليون طن سنويا وأن 10منها مملوكة لمستثمرين أجانب.

 وأضاف أن ثلاثة مصانع كبيرة  للإسمنت قيد البناء وهي مصانع الحبشة، وإثيوبيا، ودانقوتي، وستدخل في مرحلة الإنتاج التجريبي بحلول العام 2015 .

وأوضح القائم بأعمال مدخلات البناء وصناعة الإسمنت في وزارة  الصناعة الإثيوبية، أن مصنع الحبشة تعود ملكيته الكاملة لإثيوبيا، بينما  يساهم مستثمرين من الهند بـ 75%  في مصنع اسمنت إثيوبيا، بينما تعود ملكية مصنع اسمنت دانقوتي للملياردير النيجيري عليكو دانقوتي.

وقال محمود إن الطاقة الإنتاجية السنوية لمصنع الحبشة تبلغ  1.3 مليون طن سنويا، ومصنع اسمنت إثيوبيا يمكنه إنتاج 850 ألف طن سنويا  ومصنع دانقوتي 2.5 مليون طن من الاسمنت سنويا، مشيرة إلي أن مصانع الاسمنت في البلاد قد أتاحت فرص عمل لأكثر من 7.350 شخص .

وأضاف إن الحكومة الإثيوبية لا تسمح للمستثمرين الأجانب بالدخول في صناعة الإسمنت حاليا لعدم وجود نقص في الاسمنت داخل البلاد.