اقتربت إثيوبيا من تنفيذ مشروعات لتوليد الكهرباء بطاقة 10 آلاف ميغاواط في موعدها المحدد، لتبدأ تصديرها إلي عدة دول بشرق أفريقيا، وهي السودان وجيبوتي وكينيا وجنوب السودان واليمن، وفقا لاتفاقيات أبرمتها مؤخرا.

وقال ألمايو تجنو وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي اليوم الاثنين عن أن اتفاقيات تصدير الكهرباء بين بلاده وعدد من الدول ستدخل حيز التنفيذ قريبا.

وأضاف تجنو في تصريحات لوكالة الأنباء الإثيوبية اليوم الاثنين، أن اثيوبيا وقعت اتفاقيات مؤخرا لإمداد السودان وجيبوتي وكينيا وجنوب السودان واليمن بالكهرباء، مشيرا إلي أن بلاده لديها القدرة في توليد الكهرباء من المياه بطاقة تصل إلي 45 ألف ميغاواط .

وقال وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، إن بلاده لديها خطة لتطوير قدراتها في مجال الطاقة لإنتاج 10 ألاف ميغاواط من مشروعات لتوليد الكهرباء، مشيراً إلى أنه تم توليد 8.444  ألف ميغاواط من الطاقة الكهربائية من خلال هذه المشاريع.

وأضاف أن إثيوبيا بدأت في تحقيق هذا الهدف ببناء المشاريع الخاصة بتوليد الكهرباء، مشيرا إلي أن  مشروع (جلجل جيبي 3) قد تم إنجازه بنسبة 86% بالإضافة إلى مشاريع أخرى يجري فيها العمل بشكل جيد.

واعتبر الوزير الاثيوبي أن سير العمل في هذه المشاريع يجري بصورة جيدة، مؤشر إلى أن الخطة الخاصة بمشاريع الطاقة ستنفذ في الوقت الذي حددته الوزارة.

وأضاف في تصريحاته، أن وزارة الطاقة تعمل على تسريع التنمية في مجال الطاقة في إطار خطتها التحولية، وإنها تسعى إلى توفير الطاقة الكهربائية حتى تتمكن من مد  دول الجوار وتصديرها إلى السودان وجيبوتي وكينيا  واليمن وتنزانيا وجنوب السودان حسب الاتفاقات التي أبرمتها في هذا المجال.

وأشار الوزير الاثيوبي إلى أن بلاده أخذت بعين الاعتبار قدرتها لتوليد الطاقة، مشيرا إلى أنها طورت علاقاتها الاقتصادية والسياسية مع مختلف البلدان، وأنها قامت بإنشاء مؤسسة الطاقة لشرق أفريقيا بالتعاون مع دول الجوار.

وأوضح الوزير الإثيوبي، أن إثيوبيا تقوم ببناء خط لمد الطاقة الكهربائية إلى كينيا وله قوة تحمل لـ 2ألف ميغاواط، مشيرا إلي أن هذه المشروعات ستكون وسائل ربط بين دول شرق أفريقيا سياسياً واقتصادياً وستطور علاقات الشعوب في هذه البلدان.

وأعلنت الحكومة الإثيوبية، في فترة سابقة أنها بدأت في تصدير الكهرباء إلى السودان 100 ميغاواط وهناك توقعات برفعها الى 200 ميغاواط، وأنها تحصل  شهريا على 2.5 مليون دولار من بيع 50 ميغاواط من الطاقة إلى جيبوتي، بالإضافة الى مد الطاقة الكهربائية الى كينيا في العام 2017  بقوة تصل الى 400 ميغاواط، قيمتها تصل إلي  21 مليون دولار شهريا، وتعتزم اثيوبيا بيع 250 ميغاواط من الطاقة الكهربائية الى تنزانيا في العام 2018، بالإضافة إلى التعاقدات التي تمت مع اليمن.

وفيما يتعلق بتوليد الطاقة من المياه، قال مدير المجلس الوطني للتنسيق والمشاركة العامة لبناء سد النهضة الإثيوبية صادق أبرها إن المجلس بدأ في تطبيق برنامج جوائز في إطار خطته الجديدة لتعزيز المشاركة الشعبية لجمع الأموال لبناء السد.

وقال أبرها إن برنامج الجوائز للفائزين يحتوي على منازل حديثة ودراجات نارية وأجهزة الكترونية وأدوات منزلية، مشيراً إلى أن هذه الجوائز منحة مجانا من رجال الأعمال الإثيوبيين.

وأضاف، أن  الخدمة ستوفر  لجميع مستخدمي الهاتف المحمول على رقم 8100 عبر الرسائل النصية القصيرة SMS مؤكداً أنه سيتم استخدام هذه الأموال لتمويل بناء سد النهضة.

يذكر أن اثيوبيا تعتبر الأولى من بين دول أفريقيا التي لها القدرة في توليد الطاقة بأكثر من 65 ألف ميغاواط من المياه والرياح فقط.