داكار (السنغال)- يزيد بامسي/ الأناضول

 

لن يحتفل مسلمو السنغال بعيد الأضحى في نفس اليوم هذا العام بسبب اختلاف في عملية رصد هلال شهر ذي الحجة، وهو مشهد يعيد نفسه مرارًا مع كل سنة. فلعيد الأضحى موعدان في السنغال، موعد حدّدته "اللجنة الوطنية لرصد الهلال"، وهي الهيكل الرسمي المخوّل له قانونًا رصد الهلال، وتحديد المناسبات الدينية المتعلّقة به، وهو الأحد 5 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

والموعد الثاني حدّدته "تنسيقية مسلمي داكار" (سي آم دي)، وهي هيكل مستقلّ يضمّ أئمة لا ينتمون إلى الطرق الدينية، وقالت إن الاحتفال بعيد الأضحى في السنغال سيكون السبت 4 أكتوبر/ تشرين الأول.

الاختلاف بين الهيكلين تحوّل بمرور الوقت إلى نزاع ظاهر جعل السنغاليين يحتفلون بعيد الأضحى في يومين مختلفين.

وأعلنت اللجنة الوطنية لرصد الهلال في السنغال، مساء أمس الخميس، في بيان بثه الراديو والتلفزيون الرسميين في السنغال، أنّه وبعد رصد هلال شهر ذي الحجة، فإنّ عيد الإضحى أو "تاباسكي" كما يصطلح على تسميته في دول غرب أفريقيا، سيكون يوم الأحد 5 أكتوبر/ تشرين الأول.

وأوضح المصدر نفسه أنّ اللجنة أعلنت عن موعد عيد الأضحى عقب انعقاد اجتماعها الشهري في مقراتها عبر مختلف مناطق البلاد. ويأتي هذا الإعلان غداة إعلان سابق لتنسيقية مسلمي داكار، قالت فيه إنّ الاحتفال بعيد الإضحى في السنغال سيكون السبت 4 أكتوبر/ تشرين الأول.

وأضافت التنسيقية، في بيان صادر عنها مساء الأربعاء، أنّه تمّ رصد الهلال في المملكة العربية السعودية ليلة الأربعاء 24 سبتمبر/ أيلول، وبالتالي، فإنّ 25 سبتمبر/ أيلول سيكون أوّل أيام ذي الحجة، وبهذا نعلم جميع المسلمين في السنغال أنّ الاحتفال بعيد "تاباسكي" سيكون يوم السبت 4 أكتوبر/ تشرين الأوّل".

ويواجه مسلمو السنغال في كل عام مشكل عدم التوافق حول عملية رصد الأهلية المعلنة للمواسم الدينية بين مجمل الطوائف، حتى قبل إنشاء "اللجنة الوطنية للتشاور حول الهلال القمري" التي كان الهدف من تشكيلها، القطع مع هذه الاختلافات.