قال مسؤول بالبيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيعلن يوم الثلاثاء عن تعهد شركات أمريكية باستثمار 14 مليار دولار في مشروعات بقطاعات البناء والطاقة النظيفة والبنوك وتكنولوجيا المعلومات في أفريقيا.ومن المقرر الإعلان عن الاستثمارات في منتدى الأعمال الأمريكي الأفريقي الذي يعقد في إطار قمة أفريقية بواشنطن تستمر ثلاثة أيام وتهدف لتسليط الضوء على اهتمام الولايات المتحدة بتعزيز التجارة والاستثمار في القارة.

وقال المسؤول "هذه الاستثمارات ستعمق المشاركة الاقتصادية الأمريكية في أفريقيا بما يعزز النمو الذي سيدعم الرخاء في أنحاء القارة ويفتح أسواقا ناشئة أمام الشركات الأمريكية وهو ما سيعزز الوظائف في الولايات المتحدة وأفريقيا."وتابع المسؤول أن منتدى الأعمال يتيح لعشرات من الرؤساء الأفارقة لقاء مسؤولين تنفيذين أمريكيين وأفارقة. ويركز المنتدى إلى حد كبير على الاستثمار في التمويل والبنية التحتية والطاقة والزراعة والسلع الاستهلاكية.

ومن المقرر أن تشارك أكثر من 90 شركة أمريكية في المنتدى من بينها شيفرون كورب وسيتي جروب وفورد موتور وجنرال الكتريك ولوكهيد مارتن وماريوت انترناشونال ومورجان ستانلي إلى جانب وول مارت ستورز. ومن المتوقع أيضا حضور عدة شركات أفريقية.ولم يكشف البيت الابيض النقاب عن طبيعة الصفقات التجارية أو الشركات المشاركة في إبرامها في عرض مقتضب لكلمة أوباما في المنتدى.

وقالت وزيرة التجارة الأمريكية بيني بريتزكر "هذه الاتفاقات تشكل دليلا دامغا على أن أمريكا منفتحة على تعزيز أنشطتها مع أفريقيا مع بدء القارة في النهوض اقتصاديا."وتابعت "في كل يوم يذهب 250 ألف أمريكي للعمل في وظائف تدعمها الصادرات إلى أفريقيا وهذه الصفقات ستؤدي إلى زيادة الرخاء على جانبي الأطلسي في الأشهر المقبلة."