أفادت تقارير صحفية، اليوم السبت، أن ارتفاع أسعار الطاقة في أوروبا، قد يتسبب في إغلاق 60% من الشركات والمصانع في بريطانيا.
وذكرت وكالة بلومبرج في تقرير لها نقلا عن الجمعية البريطانية للمصنعين أن فواتير الطاقة المرتفعة قد تؤدي إلى إغلاق 6 من أصل كل 10 مصانع في البلاد، وفقا لدراسة أجرتها الجمعية.
ويلاحظ أن حوالي نصف المؤسسات البريطانية شهدت زيادة في فواتير الكهرباء بأكثر من 100% خلال العام الماضي
وأعلنت هيئة تنظيم الطاقة البريطانية في وقت سابق، عن زيادة بنسبة 80 في المائة في الحد الأقصى المسموح به لفاتورة الكهرباء اعتبارًا من 1 أكتوبر بسبب ارتفاع أسعار الطاقة العالمية.
وبالتالي، يمكن أن يزيد الحد الأقصى لحجم الحساب بمقدار 1578 جنيهًا إلى مستوى 3549 جنيهًا. كان الحد الأدنى السابق لسعر الطاقة 1971 جنيهًا.
وأعلنت شركة جازبروم الروسية، أمس، إغلاق خط نورد ستريم 1 الذي ينقل الغاز إلى أوروبا إلى أجل غير مسمى، وذلك رغم أن الحكومة الألمانية أكدت عدة مرات أن موقفها من تشغيل الخط لم ولن يتغيّر حتى لو تدهور بها الحال وباتت عاجزة عن توفير إمدادات الطاقة.
وأشارت شركة الطاقة الروسية، التي تديرها الدولة في منشور عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إلى حاجتها لأعمال صيانة عاجلة، لافتةً إلى أنها حددت أعطالا في التوربين الرئيسي على امتداد خط الأنابيب نورد ستريم 1، الذي ينقل الغاز الطبيعي من غرب روسيا إلى ألمانيا.