1) أنه أحد أكبر الفاعلين في مستوى الفكر السياسي والإقتصادي العالمي حاليا بشهادة أكبر مراكز القرار الدولي ، أسمه موسى نعيم  ، ولد في طرابلس عام 1952، وهاجرت عائلته إلى فنزويلا عام 1956وهو بعمر الرابعة ،  وهو زميل متميز في مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي،  كاتب العواميد في الصحافة الدولية التي يتم نشرها من قبل الصحف الرائدة في جميع أنحاء العالم ، والمؤلف أكثر من 10 كتابا. ، وكرمته مجلة بروسبكت البريطاني بإعتباره واحدا من كبار المفكرين في العالم ،وفي عام 2014، آختير من  أبرز  قادة الفكر العالمي 

2) عمل  أستاذاً لإستراتيجية الأعمال والاقتصاد الصناعي في معهد الدراسات العليا للإدارة (IESA) ، وهو مركز أبحاث ومركز أبحاث رائد في فنزويلا يقع في كاراكاس . كما شغل منصب عميدها بين عامي 1979 و 1988.

3) من 1989 إلى 1990 ، شغل نعيم منصب وزير التجارة والصناعة في فنزويلا ، وكتب عن هذه التجربة في كتابه عام 1993 وتحدث عنها في مقابلة مع الصحافية ميرثا ريفيرو. [5] [6]

4) هو كاتب عمود دولي كبير في صحيفة "إل باييس" ، وهي الصحيفة الأكثر قراءة في إسبانيا. كما ينشر مقالاته "The Global Observer" الأمريكية  و( La Repubblica ) الإيطالية  ، (Slate.fr) الفرنسية  ، وفي الصحف الرئيسية في أمريكا اللاتينية. وهو أيضًا محرر مساهم في The Atlantic .

ومن بين المنشورات الأخرى ، ظهرت كتابات نعيم في: نيويورك تايمز ، واشنطن بوست ، نيوزويك ، تايم ، لو موند ، برلينر تسايتونج وغيرهم الكثير ، مما جعله أحد أبرز كتاب الأعمدة اليوم في الاقتصاد الدولي والجغرافيا السياسية.

5) في عام 1996 ، أصبح نعيم رئيس تحرير مجلة السياسة الخارجية ،و تحت إشرافه أعيد إطلاق المجلة وفازت بجائزة مجلة National Magazine for General Excellence ثلاث مرات. خلال هذه الفترة ، 

وخلال فترة ولايته ، قاد التغيير في الشكل عن طريق إدخال التصوير الفوتوغرافي والفن ، وزيادة وتيرة النشر ، وإطلاق الإصدارات بلغات أخرى ،

وفي عام 2008 ، أكمل نعيم بنجاح بيع المجلة إلى مجموعة واشنطن بوست ، رغم أنه ظل رئيس تحرير حتى عام 2010.

6) نعيم هو مؤلف أو محرر لأكثر من عشرة كتب حول مواضيع متعلقة بالسياسة الجغرافية ، والاقتصاد الدولي ، والتنمية الاقتصادية.

7) في عام 2005 ، اختارت صحيفة واشنطن بوست كتابه " غير المشروع: كيف يهرب المهربون والمتجردون والمحاربون ؟ " كأحد أفضل الكتب غير الخيالية لهذا العام،و تم نشره بـ 14 لغة وهو أساس لفيلم وثائقي حائز على جائزة إيمي من إنتاج National Geographic Film and Television في عام 2010.

8 ) يقول نعيم أن هناك ثلاث محطات أثرت في حياته. حصوله على درجة الدكتوراه من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا(MIT) الشهير في امريكا ، ومن ثم عمله كوزير للتجارة في فنزويلا(1989-1990 )، وبعد ذلك رئاسته لتحرير مجلة الـسياسة الخارجية «فورين بوليسي»الامريكية الشهيرة لمدة 13 عاما .، كما كان فخورا بنشر مقالات أهم العقول حول العالم،

9 ) فاز بجائزة الصحافة الدولية لثلاث مرات.

10 ) لفت موسى نعيم  الانتباه إليه في دوائر صناع القرار في واشنطن بأكثر من كتاب عن «الشرق الأوسط»، و من أبرز مؤلفاته كتاب « نهاية القوة » The End of Power حيث يعتبر نعيم،  أن «القوة في عالم اليوم. من السهل الحصول عليها, لكن من الصعب استخدامها، ومن السهولة جدا خسارتها بسبب الانفجار الديموغرافي ، وزيادة الحركة الجغرافية ، وتحول في المعايير الثقافية. وقد وصفها كل من " فاينانشيال تايمز" و " واشنطن بوست" بأنها واحد من أفضل كتب عام 2013. 

وقال بيل كلينتون إن  كتاب "نهاية السلطة " سيغير الطريقة التي تقرأ بها الأخبار ، وطريقة تفكيرك في السياسة ، والطريقة التي انظر الى العالم "

وقال جورج سوروس إن "هذا الكتاب الجديد الاستثنائي سيثير اهتماما كبيرا لجميع من يشغلون مناصب قيادية - رجال أعمال وسياسيين وضباط عسكريين وناشطين اجتماعيين وحتى قادة دينيين. سيثير ذلك نقاشا مكثفا ومهما في جميع أنحاء العالم".

وعلق فيرناندو هنريك كاردوسو قائلاً: "في تجربتي الشخصية كرئيس للبرازيل ، لاحظت مباشرة العديد من الاتجاهات التي يحددها نعيم في هذا الكتاب ، لكنه يصفها بطريقة مبتكرة بقدر ما هي مبهجة للقراءة. كل من لديك القوة - أو تريدها - يجب أن تقرأ هذا الكتاب. " تمت ترجمة نهاية السلطة إلى أكثر من عشر لغات ، بما في ذلك الإيطالية والعربية والصينية والبرتغالية. كما تم استعراضه على نطاق واسع في الصحف والمجلات بما في ذلك صحيفة واشنطن بوست ، 

11) عمل  نعيم  كمدير تنفيذي في البنك  وهو الذي اشرف على برنامج الاصلاح في امريكا الجنوبية.

12 ) يقول نعيم أن رئاسته تحرير  مجلة « فورين بوليسي » Foreign Polic من أبرز محطاته العملية في حياته 

13 ) أفي 2 يناير 2015 ، تم اختيار  كتاب نهاية القوة The End of Power من قبل الرئيس التنفيذي  ل«فيسبوك » مارك زوكربيرج  Mark Zuckerberg باعتباره الكتاب الافتتاحي لنادي الكتاب مارك زوكربيرج ، وهو قرار عام لقراءة كتاب جديد كل أسبوعين في عام 2015.

14 ) ايفيكو  نعيم (Efecto Naim )  هو برنامج تلفزيوني أسبوعي يقدم  فيه نعيم رؤية فريدة للعالم المتغير. كمدير ومضيف من خلال  تقارير موجزة عن الاتجاهات العالمية ومقابلات القادة السياسيين والعلميين والثقافيين المؤثرين. يطير Efecto Naim في جميع أنحاء أمريكا اللاتينية كل يوم أحد من خلال DirecTV (NTN24).

15 ) نعيم هو مؤسس ورئيس مجموعة الخمسين

16 ) ونعيم عضو في مجلس إدارة مؤسسات المجتمع المفتوح 

17  ) وهو أيضًا عضو في مجلس العلاقات الخارجية والمجلس الأطلسي وحوار الدول الأمريكية  والمنتدى الاقتصادي العالمي .

18 ) في عام 2015 ، صنف معهد جوتليب دوتفايلر معهد نايم من بين أفضل 100 من قادة الفكر العالمي الأكثر نفوذاً من جديد.

في عام 2014 ، صنف معهد جوتليب دوتفايلر معهد نايم من بين أفضل 100 من قادة الفكر العالمي الأكثر نفوذاً لعمله في "نهاية السلطة" .

في عام 2013 ، تم الاعتراف نعيم كواحد من كبار المفكرين في العالم من قبل مجلة بروسبكت البريطانية .

في عام 2013 ، تلقى نعيم شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية .

في عام 2011 ، حصل نعيم على جائزة أورتيغا وجاستيه للصحافة ، وهي جائزة مرموقة للصحافة في اللغة الإسبانية لإنجاز العمر / المسار الوظيفي.  19 ) تحت إشرافه  كمحرر للمجلة لأربعة عشر عاماً (1996-2010) ، فازت فورين بوليسي  Foreign Policy بجائزة National Magazine for General Excellence ثلاث مرات.

في عام 2003 ، كرمت جمهورية الأرجنتين نعيم مع وسام مايو مع درجة القائد ، واحدة من أعلى الأوسمة التي تقدمها البلاد للأجانب.

في عام 1991 ، كرّم فرانشيسكو كوسيغا ، رئيس إيطاليا ، نعيم بمنح وسام الاستحقاق الوطني ، مع مرتبة  كوماندور 

في عام 1990 ، قام فرانسوا ميتران ، رئيس فرنسا ، بتكريم نعيم مع وسام الاستحقاق الوطني برتبة ضابط كبير (29 يونيو 1991).

في عام 1985 ، تم تكريم  موسى نعيم  بوسام Andres Bello من جمهورية فنزويلا.

20 ) في يوليو الماضي ، قال نعيم  إن تضخم المليون في المائة يعني الجوع والنقص ونقص الفنزويليين الذين لم يعد بإمكانهم العيش بشكل طبيعي. وأشار نعيم إلى أن هذه مأساة ذات حجم لا يقاس ،  وأن الحكومة لا تملك القدرة على تصحيح هذا التضخم.