١) أحمد عمر أحمد معيتيق رجل أعمال وسياسي ليبي من مواليد 1972 مصراتة
٢)  درس الاقتصاد في جامعة لندن للدراسات الاقتصادية العالمية وتخرج منها سنة 1994، ودرس إدارة الأعمال بالجامعة الأوروبية بلندن، ومنها حصل على درجة الدكتوراه.
٣) تم انتخابه من قبل المؤتمر الوطني العام الأحد 4 مايو 2014، كرئيس وزراء جديد لليبيا، وقد جرت عملية انتخابه في ظل ظروف لا تزال محل إثارة للجدل. حيث رفض أعضاء في المؤتمر الوطني بينهم نائب رئيس المؤتمر عز الدين العوامي الاعتراف بشرعيتها طاعنين في منح الثقة بها.
٤) هذا الاختيار جاء بعد أربعة جلسات تصويت شهدت مشادات كلامية بين الأعضاء، حيث تقدم معيتيق في الدورة الثانية على منافسه عمر الحاسي من بنغازي، بحصوله على 73 مقابل 43 صوتا، لينتقل إلى الدورة الثالثة والتي لم يحصل فيها سوى على 113 صوتا من الأصوات الـ120 اللازمة لنيل ثقة البرلمان في هذه الدورة، قبل أن يحصد 121 صوتا في الجلسة الرابعة وينال ثقة المجلس.
٥) يقول  امعيتيق أن من قاموا بانتخابه وتزكيته في المؤتمر هم (مجموعة من الأعضاء المستقلين) حسب قوله، مضيفاً في تصريح صحفي لوكالة الأنباء الألمانية «[أنا] لا أنتمي لأي تيار سياسي .. لا إخوان ولا تحالف ولا أي من التيارات السياسية الموجودة في ليبيا».
٦) تم إختياره عضوا للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق ونائبا أول للرئيس وفق إتفاق الصخيرات الصادر في ديسمبر 2015
 ٧) يختص معيتيق بالاقتصاد، حتى في ظل الحرب، وتسهيل العمل للشركات الأجنبية في ليبيا، لذا كان مستغربا أن يجري بعد عودته من موسكو في يونيو الماضي  اتصالا مع ما تسمى بـ“غرفة عمليات تحرير سرت والجفرة“ يطلب فيه وقف الهجوم على مدينة سرت، لأنها ”خط أحمر“ للروس، فهل التزم معيتيق للروس بذلك، بالإضافة إلى التزامات آخرى.
٨) شغل منصب رئيس مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب في العام 2017 ، ومنصب رئىس الجمعية العمومية للشركة الليبية للبريد والإتصالات والمعلومات التقنية بين عامي 2017 و 2019
٩) كان عضو لجنة التنمية والإستقرار ومستشارا إقتصاديا للمؤتمر الوطني العام وعمل في الشركات العائلية في مجال البناء والتطوير العقاري
١٠) متزوج وله أربعة اطفال. وخاله هو عبد الرحمان السويحلي ولكن خلافا حادا جد بينهما حول الموقف من الأزمة الليبية