حذرت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، مساء الإثنين، من التداعيات الكارثية لتفاقم أزمة الوقود اللازمة لتشغيل مولدات الكهرباء في مستشفيات القطاع.

وقالت الوزارة في بيان إن "استمرار أزمة نفاد الوقود في المرافق الصحية سيكون لها تداعيات كارثية على مرضى قطاع غزة، عند توقف المولدات الكهربائية خلال بضعة أيام، ما سيهدد حياة 800 مريض بالفشل الكلوي يرتادون 128 جهازاً لغسيل الكلى 3 مرات أسبوعياً منهم 30 طفلاً".

وأضافت الوزارة، أن "هذه الأزمة ستوقف عمل 40 غرفة عمليات تجري 250 عملية جراحية يومياً، وستهدد حياة مئات السيدات الحوامل اللواتي يحتجن لعمليات ولادة قيصرية عند توقف غرف العمليات في أقسام الولادة".

وتابعت الوزارة، "هذه الأزمة ستفاقم الوضع الصحي لآلاف المرضى الذين يحتاجون فحوصات مخبرية، ووحدات دم يومياً عند توقف عمل 50 مختبراً طبياً و10 بنوك دم في مرافق وزارة الصحة".

وأشارت الوزارة إلى أن هذه الأزمة ستهدد حياة 120 طفل خدج في حاضنات تعمل بالكهرباء، و100 مريض في العناية المركزة حياتهم مرتبطة باستمرار التيار الكهربائي على أجهزتهم الطبية.

وتفاقمت أزمة الكهرباء في قطاع غزة مع دخول فصل الشتاء، وزادت معاناة المشافي والمرافق الصحية في القطاع، وأعلنت شركة توزيع كهرباء غزة رفع عدد ساعات القطع، بسبب ارتفاع الأحمال شتاءً.