كشف محامي عائلة الزعيم الراحل معمر القذافي، المحامي خالد الزائدي، عن تقديم شكوى أمام الفريق المعني بالاعتقال التعسفي التابع للمفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف، ضد مسؤولي سجن عين زارة، حيث يعتقل الساعدي القذافي على الرغم من صدور حكم ببراءته.

وأكد الزائدي، في اتصال مع بوابة افريقيا الإخبارية، أنه تقدم بالشكوى صحبة زميله المحامي الفرنسي "فابيان بيريز" إلى مفوضيّة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، بناء على تكليف من السيدة صفيّة فركاش، أرملة الزعيم الراحل معمر القذافي.

وبين، أن الساعدي تحصل على حكم بالبراءة مطلع شهر أبريل الماضي، ويعد استمرار اعتقاله جريمة تعطيلا لأوامر القضاء، ومخالفة للمواثيق الدولية، وخاصّة للمادة التاسعة من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والتي تؤكد على عدم جواز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفيّاً. وأردف، بأن فريق المحاماة لن يكتفي بهذا الإجراء بل سيعمد إلى اتخاذ إجراءات قانونية أخرى، ليس في هذه الواقعة فحسب بل في عدد من الوقائع الأخرى.

وكان الزائدي قد أفاد في تصريحات إعلامية، بأن الحالة الصحيّة للساعدي القذافي تدهورت داخل السجن، وأن الفريق الطبّي المكلف بالسجناء، أكد أنه يعاني من أمراض خطيرة، تستوجب إجراء علاجات خارج السجن.

وحمّل محامي عائلة القذافي، المسؤولية إلى المسؤولين عن السجن وحكومة الوفاق التي عما يترتب على استمرار اعتقال موكله.