1-المعتصم بالله معمر القذافي من مواليد   18 ديسمبر 1974 بطرابلس ، وبات يحمل اسم جيفارا العرب لدى أنصاره.

2-هو  الابن الرابع للزعيم الراحل معمر القذافي، وحاصل على بكالوريوس طب أسنان من جامعة الفاتح وماجستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان في مصر.

3-شغل منصب "مستشار الأمن الوطني"، وكان ضمن الدائرة المقربة لمعمر القذافي

4-لقاءه مع وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون في واشنطن في أبريل 2009 والذي عد أعلى مستوى للقاء بين مسؤولي البلدين منذ استئناف العلاقات الدبلوماسية قبل سنوات.

5-خلال مع قوات الناتو إبان أحداث فبراير 2011، أظهر المعتصم بالله قوة وبأسا وصمودا وخاصة في منطقة البريقة حيث كان يقود المقاتلين للوقوف في وجه القوات المدعوة من حلف الناتو.

6-التقى بالزعيم الراحل معمر القذافي في مدينة سرت نهاية أغسطس2011 وقاد العمليات العسكرية في سرت من أغسطس حتى أكتوبر 2011.

7-استشهد المعتصم يوم الخميس 20 أكتوبر 2011 بعد أن تم أسره حيا من قبل مقاتلي المجلس الانتقالي حيث قتل بظروف غامضة. وذلك إثر محاولته ووالده معمر القذافي وأنصاره إختراق الحصار المضروب على مدينة سرت، ودفن إلى جانب والده ووزير الدفاع أبوبكر يونس جابر في مكان غير معلوم في محيط مدينة مصراتة.

8-تحول المعتصم إلى أسطورة لدى أنصار النظام الجماهيري الذين أطلقوا عليه لقب جيفارا العرب ، وأطلق إسمه على المئات من المواليد الجدد في ليبيا.

9-من المواقف المأثورة عنه أنه وصف الجراح التي كانت تثخن جسده بالأوسمة التي يفخربها.