صحة الطفل وسلامته هي الشاغل الأكبر لكل أم، وارتفاع درجة حرارة الطفل هي أشد ما يقلق الآباء والأمهات لخطورة استمرار ارتفاع درجة حرارة نظرًا لشدة تأثيرها على باقي وظائف الجسم. لذا سنقدم لك في هذا المقال عددًا من الطرق الطبيعية التي ستساعدك على خفض حرارة طفلك سريعًا، لحين زيارة الطبيب المتابع لحالة الطفل لمعرفة السبب وراء ارتفاع درجة حرارة جسمه ومعالجتها.

ما درجة حرارة جسم الطفل الطبيعية؟

في البداية عليك أن تدركي أن درجة حرارة جسم الطفل الطبيعية لا بد أن تتراوح ما بين 36.5 و37.6 درجة مئوية، أما السخونة أو ارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال فتحدث إذا كان هناك ارتفاع في درجة حرارة الجسم لأكثر من 38 درجة مئوية.

ويمكنك قياس درجة حرارة طفلك من الفم أو تحت الإبط باستخدام ميزان الحرارة الرقمية، أو من خلال وضع يدك على جبينه وتحسس مناطق الظهر والبطن.

أفضل طرق لخفض حرارة الطفل سريعًا

1. تخفيف الملابس

انزعي ملابس الطفل الخارجية مع تركه بملابسه الداخلية القطنية وتغطيته بغطاء قطني خفيف، وتعد هذه الطريقة واحدة من أهم الطرق لخفض حرارة الطفل المرتفعة، لأنه في كثير من الأحيان يكون السبب في ارتفاع درجة حرارة الطفل ارتداءه خامات ثقيلة غير مناسبة لحرارة الجو، لذا يفضل أن يرتدي الطفل الخامات القطنية المرطبة للبشرة والجلد.

2. كمادات المياه

ضعي كمادات مبللة ماء بارد على جبين طفلك، ويمكنك كذلك وضع الطفل في حمام ماء فاتر وليس باردًا، حتى لا تحدثي صدمة لجسمه ولا الرجفة التي ستؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة مجددًا.

3. شرب السوائل

احرصي على تقديم السوائل للطفل في حالة ارتفاع درجة حرارته، وإذا كان رضيعًا عليكِ إرضاعه لمد جسمه بالسوائل حتى لا يصاب بالجفاف، لأن الحرارة تفقد الجسم الكثير من السوائل وتسبب التعرق المبالغ فيه.

4. استخدام خل التفاح 

من أسهل الطرق التي يمكنك اللجوء إليها لخفض درجة حرارة طفلك هى استعمال خل التفاح لامتصاص الحرارة، إذ يمكنك بل قطعة من القماش بمزيج من خل التفاح والماء ووضعها على جبينه.

5. شرائح البصل

من أكثر الطرق التقليدية الفعالة التي تمتص درجة حرارة الجسم سريعًا، هي استعمال شرائح البصل كخافض للحرارة، من خلال وضعها على باطن أقدام طفلك وارتداء شراب صوف ثقيل، وبعد مرور ساعة من الزمن ستعود درجة حرارة الطفل لمستوياتها الطبيعية مع تغير لون شرائح البصل إلى اللون الأسود الداكن.

6. استخدام الأدوية الخافضة للحرارة

يمكنك استخدام الأدوية الخافضة للحرارة المخصصة للأطفال بعد استشارة الطبيب، لتحديد الدواء المناسب لوزن طفلك وعمره.

وفى النهاية، لا بد أن تعرفى أن الحمى أو ارتفاع الحرارة شائع عند الأطفال، وأحيانًا يمكن أن يكون دون سبب، فلا داعى للقلق واتبعي تلك الطرق لخفض الحرارة سريعًا.