رصدت الولايات المتحدة مكافأة مالية قدرها 5 ملايين دولار أمريكي، لمن يدلي بمعلومات عن 3 قياديين في ميليشيات حزب الله اللبناني وحركة حماس، مجددة التأكيد على أن النظام الإيراني "يسرق شعبه" من أجل تمويل ميليشياته في الخارج.

وكشف مسؤول أمريكي خلال مؤتمر صحفي في مقر وزارة الخارجية الأمريكية بواشنطن، عن أسماء القياديين الثلاثة، وأولهم صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وأحد مؤسسي الجناح العسكري للحركة.

وأضاف مساعد وزير الخارجية الأمريكي للأمن الدبلوماسي مايكل إيفانوف: "إنه يعيش بحرية في لبنان، ويعمل أيضا مع فليق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، ويجمع الأموال لتنفيذ عمليات لصالح حماس وقيادة عمليات أدت إلى مقتل إسرائيليين يحملون جنسية أمريكية"، مشيرا إلى أن "وزارة الخزانة صنفته إرهابيا عالميا في 2015" بحسب سكاي نيوز.

والثاني هو خليل يوسف محمود، المستشار المقرب من زعيم ميليشيات حزب الله حسن نصر الله، وقال المسؤول إن "لديه ارتباطات متشعبة مع كثير من المنظمات الإرهابية".

وأضاف إيفانوف أن محمود "قدم المشورة بشأن شن هجمات في الأراضي الفلسطينية وفي مناطق أخرى بالشرق الأوسط، وصنفته وزارة الخزانة إرهابياً عالمياً في 2014".

أما القيادي الثالث، فهو هيثم علي المرتبط بميليشيات حزب الله في سوريا واليمن، مشيرا إلى أنه جرى تصنيفه إرهابيا عالميا في أكتوبر 2016.

وقال المسؤول الأمريكي إن التنظيمين (حزب الله وحماس) حصلا على الأموال والأسلحة من إيران، التي تعتبر راعية أساسية للإرهاب.

وطالب إيفانوف "أي شخص لديه معلومات عن هؤلاء الأشخاص، بالاتصال بالسفارات أو القنصليات أو البعثات الدبلوماسية الأمريكية حول العالم"، مشيرا إلى أن بلاده تعتزم تقديمهم للعدالة.