زبيدة قاسم ممثلة ليبية اشتهرت بأداء دور الأم، تملك موهبة فذة مكنتها من إتقان ادوار صعبة، احترفت العمل المسرحي والتلفزيوني وكان أول ظهور لها وهي في مرحلة الطفولة.

"بوابة إفريقيا الإخبارية" تستعرض أهم المحطات في حياة الفنانة الليبية زبيدة قاسم

1-ولدت 17 يونيو 1962 في منطقة السوالم بسوق الجمعة في العاصمة طرابلس، متزوجة من الملحن الليبي بلقاسم النائلي منذ سنة 1977وقدمت أول أدوارها وهي لازالت تدرس في المستوي الإعدادي.

2-كانت تعمل في قسم الطباعة في الهيئة العامة للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، اتجهت للتمثيل عن طريق الصدفة عندما كانت ترافق زميلتها التي تعمل في المسرح الجديد (المسرح الليبي)، فكانت تعطي لزميلتها الملاحظات أثتاء قيامها بالدور مما لفت إنتباه المخرج عبد الله الزروق الذي رشحها للعمل معه في المسرحية فأسند لها دور أم رغم ان عمرها وقتها 15 سنة في مسرحية (زينب) مع الفنانة حميدة الخوجة و الفنان منصور عاكف سنة 1976.

3-قدمت العديد من المسرحيات منها (طاح الغطاء يا أمبمبكه) ،و(إللي يركبها يعرف يسيرها)، (شموع مضيئة)، و(حروف بارزة)، غابت بعدها سنوات لتعود بعد ذلك وتشارك الفنان مصطفي المصراتي في مسرحية (بعد العشرة تبان الناس) والذي أطلق عليها إسم زبيدة قاسم زبيدة تيمناً بلقبها وقاسم تيمنا بإسم زوجها أبو القاسم النائلي لازمها دور الأم في العديد من الأعمال إن لم يكن كل أدوارها.

4-غابت عن المسرح بسبب حالتها الصحية فقد خضعت لأكثر من عملية جراحية في العمود الفقري واكتفت بأعمالها في التلفزيون فقط وقامت بتجربة تقديم البرامج لأول مرة في برنامج سفرتنا على قناة 218 الليبية.

5-لها العديد من الاعمال التلفزيونية منها "بنات مختار" مع الفنان مختار الأسود، "كريمة" مع خدوجة صبري، "في ما ينقال" مع عبدالباسط بوقندة، "الكنّة" مع هدى عبداللطيف وخدوجة صبري، إللمة والشاهي واللوز مع فتحى الكحلول و سعد الجازوي، قالوها، الشريمة، قيموها يا عقالها، مسعودة وأفكارها السودة.