قال سوبرامانيان فينكاتارمان، رئيس وفد اتحاد الصناعة الهندي، والمدير التنفيذي لبنك الدولة الهندي بإثيوبيا، إن الهند ثاني أكبر مستثمر في اثيوبيا، بحجم استثمارات يبلغ 4.8 مليار دولار.

وأضاف فينكاتارمان، الذي يقوم بزيارة إثيوبيا حاليا على رأس وفد اتحاد الصناعة الهندي، إن بلاده ترغب في تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية مع إثيوبيا، وأن الاستثمارات التي تم تنفيذها إلى الآن من إجمالي حجم الاستثمارات الهندية بإثيوبيا، يبلغ 2.5 مليار دولار.

وعقد وفد اتحاد الصناعة الهندي الذي يزور إثيوبيا، والغرفة التجارية الإثيوبية، اجتماعا اليوم الثلاثاء، بمقر الغرفة التجارية الإثيوبية، في اديس ابابا، تناول الجانبين فيه الفرص الاستثمارية والتجارية في إثيوبيا.

وقال سلمون افورق رئيس الغرفة التجارية الإثيوبية، إن حجم التبادل التجاري بين إثيوبيا والهند، بلغ 1.3 مليار دولار في عام 2013، مقارنة بـ 200 مليون دولار في عام 2004.

وأضاف افورق، في الجلسة الافتتاحية المشتركة، بين وفد اتحاد الصناعة الهندي، ورجال الأعمال الأثيوبيين، أن العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين، تطورت في السنوات الأخيرة.

وأوضح أن الصادرات الإثيوبية للهند، وصلت إلى 36 مليون دولار في عام 2013، بعد ان كانت 10 مليون دولار فقط في عام 2004. كما بلغت واردات إثيوبيا من الهند ما يفوق 1.2 مليار دولار في عام 2013، مقارنة بـ 190 مليون دولار فقط في عام 2004.

وقال افورق إن الاستثمارات الهندية في إثيوبيا، شهدت تطورا كبيرا، حيث بلغ عدد المشروعات الاستثمارية الهندية التي حصلت على تراخيص استثمارية في إثيوبيا، 365 مشروعا، برأسمال بلغ 43 مليار بر إثيوبي (2.17 مليار دولار)، خلال الفترة ما بين عام 1992 و2012، وذلك بعدد من القطاعات كالتجارة، والصناعة، والتعليم، والفنادق، والسياحة.

وقال افورق "تستثمر الشركات الهندية في 180 مشروعا في إثيوبيا، بشراكة تصل إلى 8.8 مليار دولار".

وأضاف أفورق أن هذه المشروعات الاستثمارية، خلقت 33 ألف فرصة عمل دائمة، و237 ألف فرصة عمل غير دائمة للمواطنين الأثيوبيين .

وقال افورق إن بلاده تذخر بفرص استثمارية في مجالات الزراعة، والثروة الحيوانية، والتصنيع الزراعي، والطاقة، والصناعة، والبناء، والسياحة.

يذكر أن مدير العلاقات العامة بوكالة الاستثمارات الإثيوبية جيتاهون تيسيما نجاشي، قال إن المشروعات الاستثمارية في البلاد، بلغت 3 ألاف مشروع استثماري برؤوس أموال 40.6 مليار بر إثيوبي، ( 2.07 مليار دولار) في السنوات الأربعة الماضية، خلال فترة التحول التنموي.

وأضاف فينكاتارمان أن وكالة الاستثمار الإثيوبية، صادقت على 622 مشروعا استثماريا، تمثل 34% من جملة المشروعات الهندية في إثيوبيا.

وأوضح سوبرامانيان أن زيارة الوفد، تأتي في إطار تعزيز الروابط التجارية والاستثمارية بين البلدين، واستكشاف مزيد من الفرص الاستثمارية، في إثيوبيا.

وتوقع صندوق النقد الدولي، في نهاية يونيو / حزيران الماضي، نمو الناتج المحلى الإجمالي لإثيوبيا، ما بين 8 إلى 8.5 % في العام المالي 2013 / 2014.