في عمر 88 عاما ها هو الباجي قائد السبسي ينتصر في أول انتخابات رئاسية ديمقراطية في تاريخ البلاد. انها فرصة لإعادة اكتشاف 4 أشياء مهمة غير معروفة على نطاق واسع في مسيرته.

1- سلالة اسطورية: ولادة الباجي قائد السبسي فيها الكثير من الأبعاد الأسطورية، فقد ولد في زاوية سيدي بو سعيد الباجي، أحد أشهر الأولياء الصاحين في تونس، ومنه استمد اسمه. وكان جد والده اسماعيل أصيل جريرة ساردينيا اختطفه القراصنة قبل أن يتخذ ربيبا في بلاط البايات، ثم شغل خطة "قائد السبسي" أي المسؤول عن توفير التبغ للباي، وهو الاسم الذي أورثه لسلالته.

2- مواهب المحامي: في سنة 1985، كان الباجي قائد السبسي وزيرا للخارجية، ومن هذا الموقع أدخل تونس للتاريخ. ففي مجلس الأمن في الأمم المتحدة استخدم مواهبه كمحامي ليحصل على ادانة لإسرائيل بعد عملية القصف التي أقدمت عليها في حمام الشط أين كانت تقيم منظمة التحرير الفلسطينية، وهي أول ادانة أممية لإسرائيل بعد اعتدائها على دولة عربية. ولم يكن ذلك هو الانجاز الوحيد للباجي قائد السبسي في المحافل الدولية. ففي سنة 1957، كان قد أشرف بنجاح على برنامج رعاية دولية للاجئين الجزائريين في تونس.

3- علاقة متميزة مع النقابة: برز الباجي قائد السبسي في بداية مسيرة المحاماة، كلسان دفاع على أعضاء الحركة الوطنية في تونس، كما انه ترافع على عدد من قيادات أهم النقابات التونسية الاتحاد العام التونسي للشغل، وبالتالي عرفت العلاقة بينهما مودة كبيرة. ولعل وجود الطيب البكوش، أحد أبرز نقابيي تونس، إلى جانب الباجي قائد السبسي في حزب نداء تونس دليل على ذلك.

4- عدو القذافي الذي يحترمه: أنشأ الباجي قائد السبسي خلال مسيرته السياسية علاقات جيدة مع قادة المغرب العربي، فيما عدا واحد هو العقيد معمر القذافي، حتى أنه يتردد أن هذا الأخير طلب من بورقيبة في مناسبات كثيرة أن يعفي الباجي قائد السبسي من مهامه. الا أن العقيد معمر القذافي قال مرة أمام أعضاء الحكومة التونسية متوجها للباجي قائد السبسي "لست في صفي، غير أنك رجل قناعات أحترمه".