قالت وزارة التعاون الدولي المصرية، إن محفظة التعاون المستقبلية بين مصر، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، تتضمن تمويل مشروع للصرف الصحي، ومشروع لانتاج السكر ومشروع للإسكان متوسط التكلفة، بنحو 202 مليون دولار.

وأضافت الوزارة في بيان لها، اليوم الأربعاء، أن هذه المشروعات تشمل مشروع توسيع شبكة الصرف الصحي بمحافظة كفر الشيخ، والتي تصل تكلفته الإجمالية إلي 163.5 مليون يورو، يساهم البنك فيها بنحو 55 مليون يورو منها ويهدف إلي تقديم خدمات الصرف الصحي إلى حوالي نصف مليون مواطن في مناطق ريفية بعدد من قري محافظة كفر الشيخ.

وقالت هيلدجارد جاسيك، مديرة العمليات عن منطقة جنوب وشرق المتوسط بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وفقا للبيان، عقب لقائها نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي المصرية، أمس الأحد، إن البنك سيساهم في دعم القطاع الخاص بتمويل مشروعين.

وأضافت جاسيك، وفقا للبيان، أن البنك سيساهم في تمويل مشروع لصالح الشركة المصرية المتحدة للسكر بمبلغ 50 مليون يورو حيث يهدف المشروع إلي تحسين قدرات الشركة الإنتاجية في مجال تنقية السكر، بالإضافة إلى المساهمة في تمويل مشروع بمبلغ 60 مليون دولار لصالح المركز المصري للتنمية العقارية وذلك بهدف تمويل المرحلة الأولى من خطة المركز للتنمية الحضرية في مدينة السادس من أكتوبر والتي ستتضمن إنشاء مركز ترفيهي ومناطق للإسكان متوسط التكلفة.

يذكر أن مصر من الدول الأعضاء المؤسسة للبنك منذ إنشائه عام 1991، وبحلول عام 2011 وكاستجابة للتطورات التي شهدتها دول الربيع العربي، قام البنك بتوسيع النطاق الجغرافي لعملياته ليشمل دول منطقة جنوب وشرق المتوسط.

واكتسبت مصر في نوفمبر/ تشرين الثاني 2012 صفة دولة عمليات محتملة في البنك، ومن المنتظر خلال العام القادم إعلان مجلس مديري البنك الموافقة على تحول مصر إلى دولة عمليات بصورة كاملة وذلك لاستمرار استثمارات البنك في مصر، وقد ساهم البنك من ذلك التاريخ في تمويل 12 مشروع بقيمة 474 مليون يورو ( 639.9 مليون دولار) في مختلف القطاعات