قال تقرير اقتصادي متخصص صادر اليوم السبت، إن حاملي بطاقات فيزا من بلدان الشرق الأوسط أنفقوا نحو  2,7 مليون دولار خلال مرحلة الدور الأول من مونديال كأس العالم المقام حاليا في البرازيل .

وذكر التقرير الصادر عن شركة "فيزا" للبطاقات الائتمانية وحصلت وكالة الأناضول علي نسخة منه، أن المشجعين المصريين الذين سافروا إلى البرازيل أنفقوا 140,225 ألف دولار باستخدام بطاقات فيزا في الفترة من 12 – 26 يونيو / حزيران الماضي أي مع نهاية مرحلة الدور الأول.

وجاء حجم إنفاق المصريين في المرتبة 67 من بين 184 دولة.

وأشار التقرير إلى أن المشجعين المصريين خلال نفس الفترة من العام الماضي – أثناء متابعة بطولة القارات بالبرازيل-  أنفقوا 17,089 ألف دولار فقط أي أن نسبة الزيادة في الإنفاق تصل إلي 720.6% مما يؤكد دور كأس العالم وأثره علي زيادة معدلات الإنفاق.

 وأفاد التقرير بأن حجم إنفاق الزوار من الإمارات جاء في المرتبة 30 عالميا، حيث أنفقوا  1,145 مليون دولار  بينما جاء الزوار من السعودية في المرتبة 39، وأنفقوا 607 ألف دولار،  والزوار القطريين في المرتبة 53، بحجم إنفاق 317 ألف دولار .

كما جاء معدل زيادة الإنفاق من قبل الزوار من المنطقة 419% مقارنة مع الفترة عينها من العام الماضي في البرازيل التي احتضنت بطولة القارات، فيما سجل معدل الزيادة العالمية للإنفاق 152%.

وتمثل هذه الأرقام مؤشرات على شغف متابعي كرة القدم من المنطقة بمونديال كأس العالم وحرصهم على التواجد في البرازيل لمتابعة مجرياته. وقد أفاد التقرير أن المدن الصغيرة المضيفة لمباريات المونديال تشهد أكثر معدلات الإنفاق من قبل الزوار العالميين.

كما كشفت الإحصائيات أنه في فترة الدور الأول من المونديال بما في ذلك اليوم الافتتاحي في 12 يونيو/ حزيران الماضي ولغاية يوم  من نفس الشهر، شهدت معدلات الإنفاق زيادة بنسب مئوية وصلت إلى ثلاث خانات مقارنة بحجم الإنفاق خلال العام الماضي في مدن مثل ناتال (معدل زيادة 851%) وكويابا (معدل زيادة 963%) كويويتيبا (معدل زيادة 167%) ومانوس (معدل زيادة 409%).