اعتمد عضو المجلس الرئاسي ووزير التعليم (المكلف) محمد عماري زايد  اليوم الاثنين دليل الاعتماد المؤسسي والبرامجي للتعليم الطبي الأساسي، بموجب القرار رقم (336) لسنة 2020 بأن تخضع كافة مؤسسات التعليم الطبي لضوابط هذا الدليل.

وقال مدير عام المركز الوطني لضمان جودة المؤسسات التعليمية والتدريبية محمد العتوق بحسب المكتب الإعلامي لوزارة التعليم أن هذا القرار يهدف أن تستوفي مؤسسات التعليم الطبي كافة متطلبات الجودة، بما يُوهلها لتنفيذ السياسات والخطوات الخاصة بالاعتماد، مشيراً لأحقيتها التقـدم بطلب للحصول على الاعتماد المؤسسي والبرامجي من المركز الوطني لضمان جودة المؤسسات التعليمية والتدريبية بعد تحقيقها وتنفيذها لكافة شروط الاعتماد المؤسسي والبرامجي.

وأشار العتوق إلى أن هذا الدليل يعد للإسترشاد به بما يحقق الاعتراف بمخرجات التعليم الطبي من قبل الهيئات والمنظمات الدولية المعنية بتطوير التعليم الطبي كمؤسسة، فضلاً  عن النهوض بالتعليم الطبي والبحوث الدولية الطبية، والاتحاد الدولي للتعليم الطبي، وأن يتم إدراج كليات الطب الليبية بالدليل العالمي لكليات الطب.

ولفت العتوق إلى أنه بحلول عام 2023 لن يعترف الإتحاد العالمي للتعليم الطبي (WFME) ومنظمة الصحة العالمية بمخرجات الكليات الطبية إلاّ بعد حصول المؤسسة التعليمية (الكلية ، المعهد) على الإعتماد من المركز الوطني لضمان جودة المؤسسات التعليمية والتدريبية.