أصدرت الدائرة الجنائية بمحكمة الاستئناف بالعاصمة التونسية مؤخرا حكما بالسجن لمدة 3 أشهر وغرامات مالية بقيمة 400 ألف دينار ضد 4 تونسيين قاموا بتهريب السيف الذهبي الشهير للزعيم الراحل معمر القذافي، وفق ما أفادت به مصادر خاصة لـ "بوابة إفريقيا الإخبارية" اليوم السبت. وأفادت مصادر "بوابة إفريقيا الإخبارية" بأن السيف الذهبي الشهير للقذافي تم تهريبه إلى تونس عقب أحداث "فبراير" 2011، وتم حجزه من طرف وحدات الجمارك (الديوانة) التونسية لدى المتهمين انفي الذكر.

وأكدت المصادر أن السيف الذهبي الشهير للقذافي يزن كيلوغرامين من الذهب الخالص ويحتوي على حجارة كريمة من الزمرد تابعة للملك البريطاني إدوارد، وتقدر قيمته المادية بين مليون وسبعة ملايين دينار تونسي. كما أكدت مصادرنا أن المتهمين التونسيين الأربعة في هذه القضية حوكموا في حالة سراح، وأن أحدهم مقيم بالخارج. ورجحت الجهة ذاتها إمكانية أن يكون المتهمون في هذه القضية قد اشتروا سيف القذافي من ليبيين فروا إلى تونس إبان أحداث فبراير.

يشار إلى أن الأحكام القضائية الصادرة ضد المتهمين انفي الذكر تشمل كل واحد فيهم بالنسبة للحكم الخاص بالسجن، وموزعة فيما بينهم بالنسبة للخطايا المالية.