نظمت في طرابلس الليبية في التاسع عشر من مارس الجاري حفل توزيع جائزة سبتيموس في طبعتها الثالثة عن العام المنصرم 2014 وذلك بتتويج الافضل في ليبيا عن مجالات الدراما والغناء والتقديم البرامجي التلفزي والراديو..الحفل الذي احتضنته قاعة الفور سيزون بطرابلس ورعته شركة العالمية للتامين كبرى شركات التامين الليبية ونظمته نوميديا جروب حضره عدد من الفنانين والاعلاميين والصحفيين ولفيف من النخب الثقافية والادبية في ليبيا.

جوائز سبتيموس في طبعتها الثالثة توجت الافضل في الدراما فكان افضل ممثل دور اول للممثل محمد عثمان عن دوره في مسلسل دراجنوف..وكانت افضل ممثلة دور اول الممثلة سهير بن عمارة عن دورها في مسلسل دراجنوف اما في مجال التلفزيون فقد تحصل الاعلامي عبدالسلام عجينة عن جائزة افضل مقدم برامج تلفزيون بتصويت الجمهور والاعلامية سمر بوحلفاية بذات الجائزة باختيار لجنة التحكيم.

وفي مجال الراديو تحصلت الاعلامية بشرى كريم عن جائزة افضل مقدمة برامج راديو بتصويت الجمهور فحين فازت زميلتها الاعلامية اخلاص المهلهل بجائزة افضل مقدمة برامج راديو باختيار لجنة التحكيم.

في حين حجبت جوائز كل من افضل مخرج درامي وافضل كاتب درامي وافضل مطرب لعدم وجود العدد المحدد للمنافسة والذي تنص عليه اللائحة الخاصة باعمال لجنة التحكيم.

وعن جوائز سبتيموس الخاصة فقد تم تكريم عدد من الرواد في مجالات الدراما والمسرح والغناء والاعلام بجائزة الريادة..وتم تكريم عدد من الاعمال الابداعية بجائزة التميز واخرى بجائزة الانجاز الخاصة بافضل الاعمال المتكاملة من الناحية الانتاجية.

جائزة سبتيموس في سطور

جائزة سبتيموس او جائزة طرابلس سبتيموس..هي اول جائزة ليبية من نوعها خاصة بتكريم الابداع في مجال الاذاعة والتلفزيون..تم تاسيسها في يناير 2011 وتم الاعلان رسميا عنها في وتنظيم اولى طبعتها في ديسمبر 2012.

جائزة "سبتيموس" استحقاق سنوي للإحتفاء بالمبدعين الليبين ، وتكريمهم على إبداعهم في الأعمال الدرامية والغنائية والبرامجية المنجزة خلال عام..حيث تنظم هذه الجائزة من قبل نوميديا جروب والتي بدورها تشرف على حفل توزيع الجوائز السنوي،والذي يقام في طرابلس الغرب نهاية كل عام.

ماهي الجائزة

تمنح جوائز سبتيموس على شكل مجسم يمثل رمزاً من أكبر الرموز الحضارية الليبية في المرحلة الرومانية وهو القائد الليبي سبتيموس سفيروس اول امبراطور روماني من اصل غير روماني..ويمثل سبتيموس الحظ والقوة والازدهار، وهي صفات ينبغي أن تتوفر في كل إنسان مبدع.

فروع الجائزة

– جوائز سبتيموس للإبداع:وتشمل تتويج الافضل في ليبيا خلال عام في مجال الدراما والغناء والتقديم البرامجي التلفزي والراديو.

- جوائز سبتيموس الخاصة: وهي جوائز تكريمية تمنح للرواد وللاعمال الاكثر تميزا والاعمال المتكاملة من الناحية الانتاجية.

جوائز سبتيموس للابداع

تنقسم جائزة سبتيموس للابداع الى قسمين:

- جوائز لجنة التحيكم:حيث تتكون من عدد من المختصين في كل مجالات المسابقة وتتكون وتتشكل اللجنة بناء على قرار من وزارة الاعلام او ادارة الجائزة.

- جوائز تصويت الجمهور: وهي عبارة عن جوائز تمنح للمبدعين الذين تحصلو على اكثر نسبة تصويت الجمهور ويكون التصويت بالطرق المعتادة.

جوائز سبتيموس الخاصة

وهي جوائز لا تمنح بالضرورة كل عام كجائزة الريادة التكريمية وجائزة التميز وجائزة الانجاز.

أهداف الجائزة

تعمل جائزة سبتيموس منذ تأسيسها الى الرقي بالمجال الابداعي في مجال الاذاعة والتلفزيون في ليبيا وتسعى جاهدة الى خلق فضاء فني ثقافي جميل يتجسد سنويا في حفل توزيع جوائزها على من يسحتقها من المبدعين الليبين..كما تسعى ادارة الجائزة جاهدة للاعلان عن هذه الجائزة مغاربيا وعربيا خلال السنوات القادمة.

طبعات الجائزة

-الطبعة الاولى كانت في ديسمبر 2012 بقاعة فندق كورنثيا بطرابلس.

- الطبعة الثانية كانت في ديسمبر 2013 بقاعة فندق كورنثيا بطرابلس.

- الطبعة الثالثة في مارس 2015 وتم تاجيل موعدها المحدد في ديسمبر 2014 بسبب الظروف السياسية التي مرت بها ليبيا في تلك الفترة.

مسؤولو الجائزة

- المدير العام للجائزة الاعلامي سليمان قشوط

- المدير التنفيذي للجائزة المهندس محمد اليعقوبي

- الى جانب عدد من الكوادر الشبابية التي تعمل كل حسب اختصاصه.

علامات فارقة في عمر الجائزة

- اعتمادها من قبل وزارة الثقافة والمجتمع المدني في ليبيا بتاريخ 10 اكتوبر 2012.

- اعتمادها من قبل كبرى الجامعات الليبية وهي جامعة طرابلس من خلال كلية الاعلام

- اعتمادها من قبل اهم مركز ثقافي في ليبيا وهو المركز الليبي للثقافات المحلية التابع لرئاسة الوزراء.