بلغ حتى الساعة عدد ضحايا المجزرة 49 شخصاً وأصيب العشرات بجروح بالغة في إطلاق نار استهدف مسجدين خلال صلاة الجمعة في مدينة كرايست تشيرش النيوزيلندية، وفق ما أفادت الشرطة.
القاتل (28 عاماً) وثّق لحظات ارتكابه المجرزة في بث مباشر عبر "فايسبوك" بدماء باردة، ويدعى برينتون تارانت، وفق ما عرّف عن نفسه في حساب عبر "تويتر" حذفه بعد ارتكابه الجريمة، تضمّن بياناً من 87 صفحة يتوعد من خلاله بـ "هجوم إرهابي"، مفسّراً سبب اختياره المسجدين، ذاكراً اسم السفاح النرويجي أندرس بهرنغ بريفيك الذي قتل 77 شخصاً في العام 2011.

ووفق موقع الـ"سي أن أن" الأميركي، فإنّ الناطقة باسم "فايسبوك" في نيوزيلندا أكدت حذف الفيديو الذي تمّ تداوله عبر الموقع، بعد ورود اتصالات من الشرطة النيوزيلندية التي بدورها حذّرت من التداول بالفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتمكنّت الشرطة من توقيف ثلاثة رجال من بينهم تارانت وامرأة معهم، كما عثرت على عبوتي متفجرات بسيارة أوقفتها يعتقد أنها تعود للمشتبه بهم، وفق موقع "الدايلي ميل" البريطاني". كما تم التداول بصورة القاتل المحتملة، إضافة إلى عدد من الصور التي تظهر أسلحة استخدمها القاتل كُتب عليها أسماء بعض الأشخاص.